إعلان

أقوى 5 إمبراطوريات في التاريخ

03:23 م الثلاثاء 03 مارس 2015

أقوى 5 إمبراطوريات في التاريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني سمير:

ذكرت مجلة ''ناشيونال إنترست'' أن بين كل الإمبراطوريات التي ظهرت وازدهرت على وجه الأرض هناك أقوى خمس إمبراطوريات.

وأضافت أن كل إمبراطورية كانت عظيمة ومؤثرة، لكن هناك بعض الامبراطوريات كانت بكل بساطة قوية جدا وكبيرة ومؤثرة على مدى التاريخ، تلك التي استحقت أن تكون عظيمة بغض النظر عن المعايير.

1 - الإمبراطورية الفارسية الأولى:

الإمبراطورية الإخمينية الفارسية أسسها العظيم سايروس حوالي عام 550 قبل الميلاد، الذي عرف بملك الملوك (شاهنشاه) وعلى الرغم من أن الامبرطورية الفارسية شهدت نهاية غير جيدة على يد الاسكندر الأكبر عام 330 قبل الميلاد، إلا أن لديها إرث كبير من بين حضارات العالم اللاحقة والامبراطوريات المستقبلية.

عام 480 قبل الميلاد كان عدد سكانها 49.4 مليون نسمة، والذي كان يقدر بـ 44% من عدد سكان العالم في ذلك الوقت، وكانت الإمبراطورية الفارسية أول إمبراطورية تصل أقاليم متعددة تشمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط أسيا والهند وأوربا ومنطقة البحر المتوسط، وفعلت مفهوم الإمبراطوريات بشكل يشبه اليونان والهند.

واستطاعت هذه الإمبراطورية أن تبني قوة عسكرية، والتي نجحت في تحقيق إنجازات كبيرة، رغم دميرهاالمفاجئ على أيدي جيش الاسكندر الأكبر.

وبالرغم من أن الحملات الفارسية المتنوعة نجحت في إخضاع معظم حضارات العالم وقت وجود البابليين والليديانسيين والمصريين والإقليم الهندي الشمالي الغربي لقندهار (باكستان اليوم).

بدأت الإمبراطورية الفارسية في وقت السلام في الشرق الأوسط لمدة 200 عام.

وذكرت المجلة أن إرث الإمبراطورية الفارسية للعالم يتمثل في أفكارها التي شملت شبكة طرق ونظام بريدي، ولغة واحدة للإدارة ''الأرامية الإمبراطورية''، وحكم ذاتي للأعراق المختلفة وبيروقراطية، والدين الفارسي (الزرادشتية) والتي أثرت على مفاتيح مفاهيم التنمية الحرة، والجنة والجحيم في الديانة الإبراهيمية من خلال اليهودية.

2 - الإمبراطورية الرومانية:

قالت المجلة إن تلك الإمبراطورية يجب أن تكون واضحة، فقد استمرت فترة طويلة في العالم الغربي، وهي في الحقيقة من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ.

وأضافت أن الرومانيين أظهروا قدرتهم الكبيرة على إخضاع مساحات شاسعة من المناطق لمئات أو حتى لآلاف السنين، لو أضفنا فترة حكم الإمبراطورية الرومانية الشرقية (الإمبراطورية البيزنطية)، والعديد من الملامح الهامة للعالم الحديث جاء نتيجة للإمبراطورية الرومانية.

استولى الرومانيون وتمددوا في الثقافة الهيلينيسية ''اليونانية''، ونقلوا فن الهندسة المعمارية والعلوم والفلسفة للأجيال القادمة، وبعد ذلك اعتنق الرومان المسيحية وساعدوا في نشرها من ديانة محدودة لأحد الديانات العظيمة في العالم.

وأوضحت المجلة أن القانون الروماني أثر أيضا في كل أنظمة القانون اللاحقة في الغرب، والمؤسسات الرومانية ساعدت أيضا في إلهام نظم الحكم في الديمقراطيات الحديثة.

وتابعت: رغم شهرة اليونان كـ''مكان مولد الديمقراطية''، فإن مؤسسي أمريكا تأثروا في البداية بالممارسات البريطانية والرومانية، والعديد منهم أعلنوا كرههم للتجربة الأثينية في الديمقراطية، وأعربوا عن اندهاشهم من الرومان في الحكومة المختلطة، والمشاركة القوية للعناصر الملكية الارستقراطية والديمقراطية.

تقول المجلة إن الرومانيين كانوا عنيدين، وكانت لديهم القدرة على تجاوز الخلافات غير المحتملة والتجمع ثانيا لمحاربة أعدائهم، ورغم ان هنبعل القرطاجي تقريبا دمر الرومانيين في معركة كاناي سنة 216 قبل الميلاد، إلا أن الرومانيين كونوا جيشا في قرطاج لهزيمتها بعد حوالي 14 عامًا.

الجحافل الرومانية كانت جيشا سيطر على دول، ومكن روما من حكم كل الشعوب الأخرى تقريبا في منطقة البحر المتوسط وقرب الشرق باستثناء الفرس لمئات السنين، وواجهوا فقط جهمات طفيفة من قبائل غير منظمة.

وانهارت الإمبراطورية الرومانية -حسب المجلة- نتيجة لاستمرار الأزمات والحرب الأهلية أكثر من غزوها بواسطة القبائل الألمانية، واستمرت الإمبراطورية الغربية حتى 1453 ميلادية تعطي امتدادا للتاريخ السياسي الضخم للدولة الرومانية لألفي سنة.

3 - الخلافة:

الإمبراطورية العربية وتعرف أيضا باسم الخلافة، كيان سياسي أسسه رسول الإسلام محمد، شملت معظم الجزيرة العربية وقت وفاته عام 632 ميلادية، وهذا غالبا سبب تسمية الإمبراطورية العربية أكثر منه الإمبراطورية الإسلامية، لأنه حينما نشأ الإسلام وانتشر في تلك الإمبراطورية كانت هناك عدة امبرطوريات قانونية إسلامية لاحقة أو حكام مسلمين لكنهم لم يكونوا عربًا - حسب المجلة.

نجح الرسول بواسطة الخلفاء الراشدين الأربعة الذين تم اختيارهم بالإجماع بلا نزاع حتى 661 ميلادية، واستمرت بعدها الخلافة الأموية التي حكمت حتى عام 750 ميلادية، تبعتها الخلافة العباسية رغم انتهاء الغزوات عند هذه النقطة.

انتهت الإمبراطورية العربية بشكل مؤثر عام 990 م، رغم أن العباسيين حافظوا على دور الدين كرمز للخلفاء في بغداد حتى تدمير المدينة بواسطة المغول عام 1258 م.

بعد عام 900 م، بدأت الإمبراطورية تنهار سياسيا بعد صعود الأسر الحاكمة المنافسة، بعضهم تركي أو فارسي الأصل، فضلا عن الخلافة المنافسة في مصر وإسبانيا، وبالرغم من ذلك، كانت الإمبراطورية العربية في وقتها إمبراطورية استثنائية بسبب كلا من نجاحاتها العسكرية وإرثها.

وأوضحت المجلة أنه من المدهش أن التنظيم الفضفاض والقبلي،استطاع هزيمة الإمبراطورية البيزنطية والاطاحة بالإمبراطور الفارسي ساسانيد.

وتابعت أن الفتوحات العربية كانت مثالا جيدا لـ ''كيف أن الحماسة الأيدلوجية يمكن أحيانا أن تعوض النقض التنظيمي والتكنولوجي''.

وأشارت المجلة إلى أن القادة العرب في تلك الفترة استحقوا أن يصنفوا بين العباقرة العسكريين العالميين، خاصة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب الذي دخل المنطقة من مصر لفارس في 10 سنوات.

خلال مائة سنة، نمت الإمبراطورية العربية أكبر عدة مرات من الإمبراطورية الرومانية في أوج مجدها.

واوضحت المجلة أن هذه الإمبراطورية استحقت كل هذا المجد بسبب موقعها، واتصالها بمراكز الحضارة العالمية في أفريقيا وأوربا ووسط أسيا والهند والصين، نتيجة تبادل البضائع والمعرفة مع كل تلك المناطق.

ولفتت المجلة إلى أن أقصى إرث تركته الإمبراطورية العربية، بالطبع، هو الدين الإسلامي الذي يعتنقه أكثر من مليار شخص اليوم.

4 - الإمبراطورية المغولية:

قالت المجلة إن الإمبراطورية المغولية والتي نشأت على الأطراف، نجحت في قهر الأعداء الأكثر قوة وعددا منها، وكانت من أكبر الإمبراطوريات في العالم بها أراض متجاورة، واستطاعت بث الرعب في كل أعدائها.

وأوضحت المجلة أن الإمبراطورية المغولية أسسها رجل الحرب المغولي تيموجين الذي من المفترض أن يكون هو نفسه جنكيزخان عام 1206 م، مضيفة أنها تكونت في البداية استطاعت إحكام السيطرة على أجزاء من الصين.

وكانت اللحظة الفارقة في تاريخ هذه هي الإمبراطورية هي عندما قتل سفرائها على يد قادة الإمبراطورية الخوارزمية المجاورة لها والتي ضمت إيران وافغانستان ووسط أسيا، يمكن فهم هذا كمقدمة للنهاية المؤلمة لعصر العظيم خان، وانتهاء عصرها الذهبي - وفقا للمجلة.

ورغم وجود مليوني مغولي في العالم كله، لكنم أخضعوا تقريبا معظم دول الشرق الأوسط وروسيا والصين تحت حكم أحفاد جنكيز خان، وفي أزهي عصورهم عانى المغول من انتكاسات قليلة، وبعض الغزوات الفاشلة لليابان ومعركة 1260م في عين جالوت ضد المماليك المصريين.

قتلت الحملات المغولية ملايين البشر،إلا أنها بعد ذلك شهدت فترة وجيزة من السلام وازدهار التجارة التي انتشرت عبر توسعاتهم الكبيرة، وعلى المدى الطويل برهن المغول على عدم فعالية إدارة إمبراطوريتهم التي انقسمت في النهاية لأربعة قطاعات بعد انقسام كل قطاع مرة أخرى.

5 - الإمبراطورية البريطانية:

أوردت مجلة ''ناشيونال إنترست'' أن الإمبراطورية البريطانية هي أساس العالم الحديث، فالمؤسسات البريطانية لتمثيل الديمقراطية أوحت للفلاسفة الفرنسيين مثل ''مونتسكيو'' لابتكار سلطات الحكومات الحديثة التي أثرت في باقي الدول الأوربية الحديثة.

وتقول المجلة إن السمات الرئيسية للولايات المتحدة -من التزام الليبرالية، وحكم القانون، والحقوق المدنية والتجارة، جميعها موروث من بريطانيا وانتشر عبر العالم، أغلب تلك السمات ارتبطت عضويًا عبر التاريخ الطويل ببريطانيا، فضلا عن كونها نتيجة لبعض خططها الرئيسية.

وأوضحت المجلة أن الإمبراطورية البريطانية وصلت لذروتها أوائل القرن العشرين بعد أن سيطرت على ربع العالم - أكبر من أي إمبراطورية على مر التاريخ- موضحة أن هذا الانتصار تحقق بسهولة أكثر بسبب الانتصارات البريطانية المنظمة وبراعتهم المالية بالإضافة لجيش ضخم، على سبيل المثال غزو بريطانيا للهند تم بواسطة القبائل الهندية الذين تعاونوا مع بريطانيا مقابل رواتب منتظمة وفوائد كثيرة.

وأثبتت لندن براعة ملحوظة في التعامل مع الحروب المتعددة في آن واحد، وأحيانا كان البريطانيون يخسرون معاركًا لكنهم لم يخسروا حروبا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: