إعلان

روبرت فيسك: عاصفة الحزم.. بداية حرب أهلية عظمى بين السنة والشيعة

06:26 م السبت 28 مارس 2015

الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قال الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك إن المعركة حول مستقبل الشرق الأوسط بدأت في اليمن، مشيرا إلى أن السعودية قفزت في دوامة اليمن وأن حرب أهلية عظمى بين السنة والشيعة بدأت في الشرق الأوسط.

وتابع فيسك في مقال نشرته صحيفة الاندبندنت البريطانية، الجمعة، إلى أن التاريخ ربما يقول ذلك، مشيرا إلى أن تلك الحرب ستنال رضى الغرب وإسرائيل الذين يؤمنون بفكرة دخول العرب في حرب مع أنفسهم، مضيفًا بقوله ''إذا أصبح هذا الأمر واقعا فهل سيكون ما تقوم به السعودية آخر محاولة لإثبات أنها قوى عسكرية كبرى؟''.

وأكد الكاتب البريطاني أن الحرس الثوري الإيراني يدعم المسلحين الشيعة في العراق وسوريا ضد المسلحين السنة يضاف إلى ذلك ان المسلحين الشيعة في أفغانستان بدأوا يرتدون زي الجيش السوري الموالي لبشار الأسد، وقال ''معركة اليمن ستقسم دول عربية أخرى، ففي لبنان وصف رئيس وزراءها المسلم السني قرار الملك سلمان ووصفه بالشجاع والحكيم، في حين يرى حزب الله أن التدخل السعودي في اليمن هو مغامرة غير محسوبة''.

ولفت فيسك إلى أن وصف حزب الله اللبناني للهجمات السعودية بأنها مؤامرة أمريكية سعودية عبارة مستهلكة تتضمن بعض الحقائق، مشيرا إلى أن الدليل الواضح لكل العرب هو أن الأسلحة الأمريكية التي تتسلح بها السعودية أصبحت جاهزة لمهاجمة دولة عربية أخرى ولم توجه للعدو التقليدي في الشمال، لافتًا إلى أن الكلمات التي استخدمها حزب الله في وصف الهجمات السعودية كانت دقيقة ومحسوبة، مشيرا إلى أنها نفس الكلمات التي استخدمتها السعودية عام 2006 عندما أثر حزب الله 3 جنود إسرائيليين والذي ترتب عليه قصف إسرائيل للبنان في ذلك العام.

وأضاف الكاتب البريطاني قائلًا ''عندما تستمع للخطابات الدعائية التي يقولها السعوديين ربما تعتقد أنهم سيقصفون إسرائيل''، موضحًا أن الضربات الجوية في اليمن تاريخية للمملكة والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن تلك المعركة الغير تقليدية ستلقى بظلالها على أفقر دولة عربية.

وتابع أن متخذ القرار هو الملك السعودي الذي أشاع البعض أنه لن يكون قادر على اتخاذ قرارات حاسمة وصلت إلى حد التشكيك في ولاء الجيش السعودي له.

وذكر فيسك أنه إذا أراد الملك سلمان بن عبد العزيز أن يحكم أمته سيضع نهاية للأزمة، مشيرا إلى أن غاراته الجوية على صنعاء يمكن أن تسحق المتمردين الشيعة، لافتًا إلى أن التحالف الذي شكلته السعودية هو خطوة غير مسبوقة في التاريخ العربي الحديث، مشيرا إلى تحالف 10 دول عربية وغير عربية وجميعها سنية لمهاجمة دولة عربية أخرى، وقال إن الحرب بين السنة والشيعة بدأت في العراق وسوريا واليمن، موضحًا أن باكستان قوة نووية وقد احتل الجنود الباكستانيين الصفوف الأمامية في حرب الخليج الثانية عام 1991.

وقال إن الغزو الذي قامت به القوات الأنجلو أمريكية للعراق عام 2003 كشف عن حقيقة مهمة وهي أن نصف القوات السعودية ربما تكون ذات أصول يمنية وهو ما يجعل الجنود السعوديين أقر إلى عائلتهم في أي حرب يخوضونها هناك.

وتابع فيسك أن الحوثيين الشيعة المدعومين من إيران أزاحوا الرئيس الشرعي الذي فر إلى الرياض بعد مهاجمتهم عدن التي فر إليها بعد سقوط العاصمة في يد الحوثيين.

وإضافة إلى ذلك فإن ثورة اليمن تمثل دفعة في ظهر العائلة المالكة السعودية، مشيرا إلى ادعاء السعودية بأن إيران تقف خلف الحوثيين في اليمن بالأسلحة على أقل تقدير، لافتًا إلى أن السعودية التي تواجه حربا بالوكالة تقودها إيران على حدودها الشمالية لن تقبل حربا أخرى بالوكالة على حدودها الجنوبية، وقال ''أمريكا ليس لديها الكثير لتفعله حيث أنها لن تسطيع مد السعودية بمساعدات عسكرية في هذا التوقيت الذي تعتبر أن المحادثات مع إيران حول برنامجها النووي أكثر أهمية''، مشيرا إلى أن دعمهم الشفهي يمتص غضب حلفاءها السنة دون أن يزعج الإيرانيين.

وأوضح فيسك أن ما دفع السعودية للمغامرة في اليمن ليس تقدم الحوثيين تجاه عدن لكنه التقارب الأمريكي مع إيران، مستطردًا بقوله ''السعودية استعانت لمواجهة صدام بالأمريكيين الكفرة ـ على حد وصفه ـ لحمايتها، مشيرا إلى أنها مملكة وهابية على نفس النهج الذي تتبناه طالبان و''داعش'' على أقل تقدير لكنها في صورة رسمية''.

وتابع أن السعودية قدمت 15 من أصل 19 شخص شاركوا في هجمات الحادي عشر من سبتمبر وقدمت بن لادن الذي لا ينسى ومع ذلك فهي ذات أصول قبلية في اليمن.

وذكر فيسك أنه بعد مساندة اليمن لصدام حسين عند غزو الكويت ألقت السعودية عشرات الآلاف من اليمنيين خارج المملكة انتقاما منهم بسبب عدم ولائهم، وأضاف '' فهل يتوقع السعوديون في الوقت الحالي أن يصطفوا لدعمهم؟''.

ولفت فيسك إلى أن آخر تدخل سعودي في اليمن عندما قاتلوا الجيش المصري في عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر، وكانت كارثة، متابعًا بقوله ''المصريون يقفون إلى جانبهم هذه المرة وربما يقترحون على مصر إرسال قوات برية إلى اليمن، ولكن ماذا ستفعل القوات المصرية في اليمن؟''.

وقال فيسك إن الأمر الأكثر خطورة هو '' هل ستحل القوات المصرية الخلاف القادم داخل العائلة الملكية السعودية التي لا يعتقد كل أمراءها أن اليمن يجب أن تكون حجر الزاوية لقوة السعودية.

وتساءل فيسك '' من الرابحون من أزمة اليمن؟.

وتابع بكل تأكيد منتجي النفط هم أول الرابحون، مشيرا إلى أن هذا يعنى السعودية وايران.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان