إعلان

صحيفة فرنسية: لماذا تهتم إيران باليمن؟

01:02 م السبت 28 مارس 2015

الحوثيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

التقت صحيفة "لوبوة" الفرنسية مع سفير فرنسا السابق في اليمن جيل غوتييه لسؤاله عن أسباب قلق الرياض بشأن التحالف بين المتمردين الحوثيين وإيران.

وقال غوتييه أن ايران كانت تنتظر على أحر من الجمر ما يحدث في اليمن من اقتتال وتفكك، للدفع بجنودها نحو المنطقة، وعندما حقق الحوثيون بعض الانتصارات العسكرية أقنعتهم بأن هناك فرصة للكيان الشيعي ان يختطف السلطة من التيار السني، بعد أن فشلت في استدراج السلفية، وجماعة الإخوان مسلم، لتحقيق أجندتها.

وأضاف السفير السابق أن ايران بدأت في التقارب الفعلي مع حوثيي اليمن عام 2000 عندما زارها عبد الملك الحوثي ومكث فيها ابان نفيه من اليمن، وأشار الى أن الحوثي أسس صداقات ولأن الزيدية شيعة حاولت ايران استدراجهم ليكونوا اداة لتحقيق ما تريده لتسيطر على الخليج العربي وتتوسع.

ونوه غوتييه أن الرئيس اليمني السابق لايزال يحظى بوفاء بعض ضباط الجيش (الفاسدين والذين اغراهم بثروته) وان كان قد تنحى مجبرا من اجل التحول الديمقراطي في البلاد.

وحذر غوتييه من حرب أهلية قد تكون قريبة في اليمن بين الشمال حيث الأغلبية السنية والجنوب حيث يتركز الزيديون الشيعة.

وأنهى السفير الفرنسي السابق ان ايران تريد ان تكون مثل تركيا، قوة عظمى في المنطقة، ولكن عليها أن تحسب حساب دول عربية قد تقف في وجهها، ويشير أن ايران سوف تكون قوة مهيمنة في المنطقة اذا لم تردعها القوة العربية.

فيديو قد يعجبك: