إعلان

الجارديان: الكلاب أقدم أصدقاء الإنسان

10:49 م الإثنين 02 مارس 2015

الكلاب أقدم أصدقاء الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الحيوانات الأليفة ساعدت الإنسان في القضاء على منافسيه، مشيرة إلى أن تحالف الإنسان مع الكلاب مكنه من القضاء على إنسان " نياندرتال" القديم الذي كان يعيش في أوربا قبل 40.000 عام.

وأوضحت الصحيفة أن تلك الحيوانات ساعدت الإنسان في أن يثقل ذكاءه، مشيرة إلى أن الإنسان البدائي في أوربا كون تحالفات دائمة وحاسمة ساعدته على البقاء.

ولفتت الصحيفة إلى أن الكلاب مثلت أقدم أصدقاء الإنسان بسبب وفاءها وقدرتها على الحراسة إضافة إلى استخدامها في الصيد ومطاردة الفرائس، مشيرة إلى أنها ساعدت البشر في التخلص من منافسيهم عندما كانوا يعيشون في الكهوف.

ونوهت الصحيفة إلى أن باحثون أمريكيون في علوم الإنسان "أنثروبولوجيا" أوضحوا أن الكلاب لعبت دورا حاسما في استمرار حياة الإنسان الحديث، مشيرة إلى أن الإنسان البدائي " نياندرتال" والذئاب كانت على قمة الكائنات المفترسة.

وأضافت "لكن الإنسان استطاع تكوين تحالفات مع الذئاب ووضع نهاية الانسان " نياندرتال".

وأوضحت الصحيفة أنه إذا كان عالم الأنثروبولوجي الأمريكي على صواب فإن ذلك سيحل غموض هام في التاريخ الإنساني الحديث، مشيرة إلى أنه من المعروف أن الإنسان كان موجودا في إفريقيا ثم بدأ الهجرة إلى أوربا قبل 70.000 سنة ووصل أوربا بعد هذا التاريخ بـ 25.000 سنة وسيطروا على أوربا التي انقرض منها إنسان " نياندرتال" الذي عاش فيها منذ 200.000 عام.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض العلماء حمل التغيرات المناخية مسؤولية انقراض إنسان " نياندرتال" في حين قال آخرون أن الإنسان الحديث استخدم آلات قتل جبارة كانت مسؤولة عن هذا الأمر.

وذكرت الصحيفة أن بعض العلماء يرى أن الإنسان الحديث تحالف مع الذهاب عند دخوله أوربا كما يقول الباحثون الأمريكيون واستخدموا الكلاب في مطاردة فرائسهم ودحر منافسيهم من الأسود والنمور وإنسان " نياندرتال".

ويرى أحد العلماء الأمريكيين أن الكلاب الأليفة والذئاب طاردت تلك الحيوانات بمساعدة الإنسان إلى أن أصابهم التعب قبل أن يتمكن منها الإنسان ويقتلها، مشيرة إلى أن التعاون بين الإنسان والكلاب كان تعاون الرابحون على اقتسام لحوم فرائسهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: