إعلان

الاندنبدنت: محاولة استعادة الموصل من داعش يخلق أزمة عالمية جديدة

02:24 م الإثنين 02 مارس 2015

لاجئين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- هدى الشيمي:
ذكرت صحيفة الاندنبدنت البريطانية، أن مليون شخص معرضين للتهجير والفرار من مدينة الموصل الواقعة شمال العراق، في حالة بدء الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، من أجل استعادة المدينة من يد تنظيم داعش.

أوضحت الصحيفة -في تقرير نُشر على موقعها الإلكتروني-، أن الجهات المسئولة عن تقديم المساعدات للاجئين، يعملون حاليا على توفير الطعام وبناء الخيم لكي يجدوا مأوى، بعد خروجهم الإجباري من موطنهم.

علقت مروة عوض، المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، على خروج العراقيين من الموصل قائلة "نتوقع أن يغادر الموصل مئات الآلف، إذا لم يكن عددهم أكبر من ذلك"، مشيرة إلى أن عددهم قد يتجاوز المليون شخص.

يذكر، أن التعداد السكاني للموصل حوالي 1.5 مليون نسمة، حيث أنها أكبر المدن العراقية السنية.

وأشارت الصحيفة لإصدار اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيانا تحذر فيه من الخروج الجماعي للمواطنين من الموصل، إلا إنها لم تقدر الأعداد المتضررة من ذلك النزوح.

ومن جانبه، أكد سيد جعفر حسين، ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، على الأضرار الناجمة من محاولة استرداد الموصل من أيدي تنظيم داعش، مشيرا إلى زيادة عدد اللاجئين الذين سيحاولون الذهاب إلى كردستان، بعد زيادة الغارات، وعجز داعش عن منع الناس من الخروج.

بحسب الصحيفة، فإن منظمات المساعدات شرعت في بناء المخيمات في ثلاث مناطق رئيسية هم أربيل، دهوك، السلمانية، وتعمل الآن على تزويدهم بالطعام، وغيره من اللوازم.

كما لفتت إلى وجود مشكلة كبيرة تواجه اللاجئين العراقيين وهي منعهم من دخول المدن الواقعة تحت مسئولية جيوش البيشمركة، والتي وصل عدد اللاجئين فيها من السوريين والعراقيين إلى حوالي 1.4 مليون نسمة.
لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: