إعلان

"مؤسس آبل كان لاجئا".. رسالة رسام جرافيتي للغرب

03:04 م الأحد 13 ديسمبر 2015

جرافيتي ستيف جوبز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

وضع فنان الجرافيتي البريطاني الشهير بانكسي أزمة اللاجئين في إطار جديد أكثر تفاؤلا عبر رسم جداري لمؤسس شركة آبل ذي الأصول السورية في مخيم كاليه الفرنسي.

وقالت ناطقة باسم المدينة: اكتشفنا وجود هذا العمل الفني الجمعة الماضي وقررنا حمايته حتى لا يتعرض إلى التلف. وأضافت رئيسة البلدية ناتاشا بوشار لصحيفة نورد ليتورال المحلية إن "العمل جيد للغاية ويحمل رسالة وهو فرصة لكاليه".

الرسم كان عبارة عن صورة شهيرة التقطت لستيف جوبز سنة 2006 واستخدمت على غلاف كتاب سيرته الذاتية، يظهر فيها حاملا حقيبة ظهر وجهاز ماكنتوش.

بانكسي عبر في بيان له عن مساندته للاجئين قائلا إنه يجري الدفع إلى الاعتقاد أن المهاجرين يستهلكون موارد البلاد، لكن ستيف جوبز كان ابن مهاجر سوري، وشركة آبل من أكبر الشركات الربحية في العالم، وهي تدفع 7 مليارات دولار كضرائب كل عام، وهذا فقط لأن أمريكا سمحت بدخول هذا الشاب الحمصي.

وقال في بيان نادر لوسائل الإعلام البريطانية إن "أبل" لم تكن لتؤسّس ما لم تسمح السلطات الأمريكية بدخول شاب من حمص السورية إلى الولايات المتحدة.

ويعتقد أن بانكسي بدأ نشاطه بالرسم على الجدران في العاصمة البريطانية، إلا أن هويته الحقيقية تبقى محاطة بالكثير من الغموض والسرية.

وبيع العديد من لوحات هذا الفنان الذي يتبنى في رسومه قضايا سياسية واجتماعية، بمبالغ كبيرة في الماضي.

ومن المعروف أن باول وكلارا جوبز تبنيا ستيف وربياه في كاليفورنيا، أما أباه فكان مدرسا مساعدا يدعى، عبد الفتاح (جون) جندلي، وكان قد التقى والدة ستيف في جامعة ويسكنسن، وولد جوب في عام 1955 في سان فرانسيسكو.

وكان جوبز قد التقى والده دون أن يعرفه في وقت لاحق من حياته في مطعم بكاليفورنيا، ونقل عنه قوله "كنت عدة مرات في ذلك المطعم، وأذكر أنني التقيت مالكه، كان رجلا سوريا أصلع، وصافحنا بعضنا".

جدير بالذكر أن ما يقارب 4500 مهاجر ولاجئ من سوريا والعراق ودول أخرى يقبعون في غابة خارج مدينة كاليه شمال فرنسا، ويخاطرون بأرواحهم في محاولة اعتلاء الشاحنات والقطارات المتجهة إلى بريطانيا.

فيديو قد يعجبك: