إعلان

بالفيديو والصور.. روسيا تستخدم الصواريخ الطوافة في سوريا

08:58 م الأحد 29 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

بعد إعلان البحرية الروسية إطلاق صورايخها الطوافة طراز "كاليبار" على سوريا من سفنها في بحر قزوين دارت تساؤلات عدة حول مدى تلك الصواريخ وقدراتها التكنولوجيا باعتبارها الجيل الثاني من الصواريخ الروسية المجنحة، مثل صواريخ توماهوك الأمريكية المعروفة.

تعرف صواريخ "كاليبار" باسم "3M14" وتتميز بدقة عالية في الوصول إلى أهدافها ويطلق عليها الناتو إسم "SSN27"، ويصل مداها إلى 3000 كيلومتر،

مواصفات الصاروخ

يبلغ طول الصاروخ 6.2 م، وامتداد الأجنحة 3.80 م، فيما يبلغ وزنه لحظة الانطلاق بين 1400 و 1770 كيلوجراماً، و كانت تلك الصواريخ في البداية تستخدم كصواريخ مضادة للسفن قبل تطوير الجيل الجديد منها حيث يتم إطلاقه على أهداف أرضية من السفن ويحمل قدرا كبير من المواد شديدة الانفجار والشظايا.

ما هي فكرة الصاروخ الطواف؟

على خلاف الصواريخ الباليستية التي تطير على ارتفاعات عالية تستطيع الصواريخ الطوافة بعد إطلاقها أن تطير على ارتفاعات منخفضة في مسار أفقي يصعب على الرادارات اكتشافه، ويضاف إلى ذلك قدرتها على تغير مسارها وارتفاعها بعد الإطلاق، وتستطيع زيادة سرعتها لحد اختراق حاجز الصوت عندما تقترب من الهدف بصورة تجعل إمكانية رصدها أو اعترضاها صعبة.

كيف يتم إطلاقها؟

يتم إطلاق تلك الصواريخ من السفن الحربية باتجاه أهداف أرضية كما فعلت روسيا عندما أطلقتها من بحر قزوين باتجاه سوريا، لكن كونها صواريخ طوافة غيرت مسارها أكثر من مرة فبعد عبور المسار المباشر من بحر قزوين دخلت الأجواء الإيرانية ثم انحرفت باتجاه العراق وأخير غيرت مسارها الأخير باتجاه سوريا.

تمثل صوارخي كروز توماهوك الأمريكية نوعا آخر من الصواريخ الطوافة وتم استخدامها في الخليج العربي ضد العراق وفي أفغانستان وليبيا والبلقان واليمن وأخير في سوريا.

فيديو قد يعجبك: