إعلان

روسيا اليوم: العثور على مقبرة جماعية بها رفاة 120 أيزيدي

04:21 م الأحد 29 نوفمبر 2015

كتبت- هدى الشيمي: 

ذكرت شبكة روسيا اليوم الإخبارية أن قوات الأمن عثروا على مقبرة كبيرة تضم عدد حوالي 120 شخصا ضحايا تنظيم داعش في شمال العراق، ويتوقعون أنهم قتلوا بالقرب من مدينة سنجار، واحتجزوا مع عشرات العبوات الناسفة.

ونقلا عن تصريحات مهما خليل، المسئول في المنطقة لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن القوات عثرت على أعداد كبيرة من العبوات الناسفة حول المقبرة، والمتوقع أن أغلبهم يزيدين، الذين استهدفهم تنظيم داعش لسنوات طويلة.

بحسب شهود عيان ومسئولين، فإن المقبرة كانت أخر مكان لجثث الضحايا الذين وصل عددهم بالتقريب لحوالي 123 شخص، ويقع على بعد 10 كيلومتر غرب سنجار، الموقع الذي شهد أكبر عدد من البشاعة والعنف والجرائم، ويقول خليل إن بعض الضحايا لم يدفنوا بطريقة عميقة، لأن بقاياهم ما تزال على السطح في المنطقة، ويتم الكشف عن رفاة الضحايا، والعثور عليهم عن طريق تفجير المنطقة على يد مجموعة من المتخصصين.

وتشير الشبكة إلى هذه المقبرة التي تم اكتشافها بالقرب من منطقة سنجار، منذ استعادة القوات العراقية والكردية للمدينة من أيدي الجهاديين بداية من هذا الشهر، بعد سيطرة داعش عليها في شهر أغسطس الماضي، مما تسبب في اجبار الالاف من الايزيدين على الهجرة، وترك المدينة، واحتجاز البعض الآخر، موضحة أن داعش استخدمت طريقة ممنهجة لقتل وتعذيب وأسر الالاف من اليزيدين، مما جعلهم أهم الأسباب التي تبرر بها أمريكا تدخلها العسكري في المنطقة من أجل القضاء على داعش.

يُذكر، أن في مطلع الشهر الماضي، عثرت القوات على مقبرة أخرى تضم بقايا 80 امرأة.

وناشد خليل الدعم الدولي، بضرورة التدخل لمنع عمليات الإبادة الجماعية للأيزيدين، مشيرا إلى أن الأمر أصبح جريمة حرب، قائلا للشبكة شفق الإخبارية الكردية، إن استعادة سنجار، وتحريرها لم يشجع المواطنين للعودة إليها، نظرا لعدم وجود خدمات حكومية.

فيديو قد يعجبك: