إعلان

15 صورة ترصد إسقاط الطائرة الروسية لحظة بلحظة

11:50 م الأربعاء 25 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:
أدى سقوط الطائرة الروسية سو ـ 24 على الحدود التركية إلى توتر العلاقات بين تركيا وروسيا بين ادعاءات وادعاءات مضادة، حيث صرحت تركيا أنها أسقطت الطائرة الروسية بعد اختراقها للمجال الجوي التركي وردت روسيا أن طائرات إف ـ 16 إس التركية أسقطت الطائرة في المجال الجوي السوري، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحادث بأنه من دولة تتواطأ مع الإرهاب.

وتوضح الصور التي نشرتها عدة مواقع مثل بيزنس إنسيدر الأمريكي وليف نيوز الروسي إضافة إلى قنوات تلفزيونية تركية، لحظات انطلاق الطائرات التركية ورصد الطائرة الروسية ولحظة إطلاق الصاروخ عليها، كما توضح خرائط رادارية ورسوما توضيحية لاحداثيات ومسار الطائرة الروسية قبل إسقاطها.

وكانت روسيا أعلنت أمس، الثلاثاء، أن تركيا أسقطت طائرة تابعة للقوات الروسية في سوريا طراز سو ـ 24، في حين أعلنت تركيا أن مقاتلتين إف ـ 16 إس تعاملتا مع الطائرة وتم إسقاطها بعد تحذيرها 10 مرات في 5 دقائق.

1ـ صورة الطائرات التركية طراز إف ـ 16 إس التي تقول تركيا أنها استخدمت في إسقاط الطائرة الروسية سو ـ 24.

1

2ـ صورة من فيديو نشره الجيش التركي قال إنه للحظات تحذير الطائرة الروسية قبل إسقاطها ويظهر في الصورة علم روسيا على الذراع الأيمن للطيار.

2

3ـ طائرة إف ـ 16 إس قبل إقلاعها.

3

4ـ طائرة إف ـ 16 لحظة إطلاق صاروخ على الطائرة الروسية سو ـ 24.

4

5ـ الصاروخ الذي أسقط الطائرة الروسية بعد إطلاقه.

5

6ـ خريطة رادارية تركية لإحداثيات طائراتها التي اعترضت الطائرة الروسية.

6

7ـ صورة لقمرة قيادة الطائرة الروسية.

7

8ـ صورة أخرى للطائرات التركية داخل المجال الجوي السوري وفقا لموقع تركي.

8

9ـ لحظة إنطلاق طائرات إف ـ 16 التركية.

9

10ـ خريطة راردارية للطائرات الروسية داخل المجال الجوي السوري.

10

11ـ صورة مقاتلة إف ـ 16 وسو ـ 24 على مسافات متقاربة.

11

12ـ الخريطة الرادارية التي نشرتها روسيا لمسار طائرتها التي قالت إنها لم تخترق المجال الجوي التركي.

12

13ـ تركيا تدعي أنها حذرت الطائرة الروسية 10 مرات قبل إسقاطها.

13

14ـ بوتين يصف اسقاط الطائرة بأنه طعنة في الظهر من دولة متواطئة مع الإرهاب.

14

15ـ أردوغان يرد "على الجميع أن يحترم حق تركيا في حماية حدودها".

15

وكانت روسيا أعلنت أمس، الثلاثاء، إسقاط تركيا لطائرة تابعة لقواتها في سوريا طراز سو ـ 24، في حين أعلنت تركيا أن مقاتلتين إف ـ 16 إس تعاملتا مع الطائرة وتم اسقاطها بعد تحذيرها 10 مرات في 5 دقائق.

وسقطت مقاتلة روسية من طراز سوخوي 24، يوم الثلاثاء، فوق منطقة جبل التركمان بعد أن قصفتها طائرتين تركيتين قالت أنقرة أنها اخترقت مجالها الجوي، وعندما هبط أحد الطيارين الاثنين من الطائرة أطلق مسلحون النار عليه وأردوه قتيلًا.

ومن جانبها نفت وزارة الدفاع الروسية اختراق طائرتها المجال الجوي التركي.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن تتعامل روسيا بأقصى درجات الجدية، على خلفية حادث استهداف طائرتها فوق سوريا، وتسخر كل السبل المتاحة لديها للدفاع عن أمنها، مضيفًا "أريد التأكيد في هذه المناسبة أننا سنتعامل بجدية مطلقة مع الحادث، وسوف نسخر جميع طاقاتنا لضمان أمننا".

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح عملية إنقاذ ملاح الطائرة الحربية الروسية التي أسقطتها تركيا في سوريا، وفقا لما جاء على وقع روسيا اليوم الإخباري الروسي.
وكشف الوزير في بداية اجتماع للهيئة القيادية في وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن العملية استمرت لـ12 ساعة، وأعرب عن شكره لجميع العسكريين الذين عرضوا حياتهم للخطر وعملوا طوال الليل لإنقاذ رفيقهم.

كان سفير روسيا لدى فرنسا قد أكد أن أحد طياري المقاتلة الروسية التي اسقطها الأتراك فوق سوريا يوم الثلاثاء قد انقذ من قبل الجيش السوري.
وقال السفير الكساندر اورلوف لإذاعة اوروبا 1 الفرنسية إن الطيار نقل الى قاعدة الحميميم الروسية قرب اللاذقية في سوريا.

وأعلن طيار "سوخوي - 24"، الذي بقي على قيد الحياة، أن المقاتلات التركية لم تحذر طاقم الطائرة الروسية بأنهم اخترقوا مجال تركيا الجوي.

وقال الطيار -في تصريحات نشرتها وكالة "سبوتنيك الروسية": "في الواقع لم يكن هناك أي تحذيرات، لا عبر اللاسلكي ولا بصريًا، وهناك فرق في السرعة بين القاذفة وبين المقاتلة "ف 16"، لو أرادوا تحذيرنا لقامت "ف 16" بإظهار نفسها.. هذا لم يحدث".

وأضاف "الصاروخ ضرب ذنب الطائرة بشكل مفاجئ".


اقرأ أيضًا:
أول تعليق للطيار الروسي الذي أسقطت تركيا طائرته فوق سوريا

فيديو قد يعجبك: