إعلان

سي إن إن: الأسواق التركية تتراجع بعد إسقاط الطائرة الروسية

09:16 م الثلاثاء 24 نوفمبر 2015

إسقاط المقاتلات التركية لطائرة روسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أنه سرعان ما تأثرت الأسواق العالمية عامة والتركية خاصة بأنباء إسقاط المقاتلات التركية لطائرة روسية في حادث عند الحدود مع سوريا، مشيرة إلى أن الليرة التركية التركية تراجعت بشكل واضح وتدهورت أسعار الأسهم في الأسواق الأوروبية لكون تركيا عضوا بحلف الناتو، كما تراجع الروبل الروسي.

وأضافت الشبكة -في تقرير لها- الثلاثاء، أن الليرة التركية خسرت واحدا في المائة من قيمتها أمام الدولار بعد الإعلان عن النبأ، علما أن العملة التركية كانت قد خسرت 19 في المائة من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام لتصبح واحدة من بين العملات الأسوأ أداء في الأسواق النامية، كما خسرت الأسهم في بورصة اسطنبول 1.4 في المائة من قيمتها.

أما الروبل الروسي فقد خسر 0.2 في المائة من قيمته أمام الدولار، وقد علقت ليزا إيرمولينكو، أخصائية شؤون الاقتصاد بالأسواق النامية، على هذه التطورات بالقول: "الحادثة بالتأكيد بالغة الأهمية وقد تفاعلت معها الأسواق والليرة التركية والروبل الروسي، ونتج عن ذلك خسائر في بورصات البلدين."

وتابعت إيرمولينكو بالقول "هناك بالتأكيد فرصة لحصول تداعيات سياسية أكبر بين البلدين مع إمكانية تصاعد التوتر بسرعة.. الأمر كله يعتمد على السلوك السياسي الذي سيقرره القادة".

وكانت تقارير عسكرية تركية أفادت أنه تم اسقاط طائرة روسية صباح اليوم، الثلاثاء، بواسطة مقاتلتين إف ـ 16 بعد تحذيرها 10 مرات في 5 دقائق متواصلة عقب اختراق الأخيرة للأجواء التركية على الحدود مع سوريا.

فيديو قد يعجبك: