إعلان

مجلة أمريكية: من الأفضل الحفاظ على علاقات وثيقة بين واشنطن والرياض

02:47 م الأحد 25 يناير 2015

الملك عبد الله بن عبد العزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- هدى الشيمي:

قالت مجلة كومنتاري الأمريكية إن العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ليست بأي حال من الأحوال تحالفا سهلا أو طبيعيا، بالنظر إلى الاختلافات بين النظام السياسي والحريات التي يتمتع بها المواطنين في كلا البلدين، مشيرة إلى أن وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تقدم فرصة جيدة تعكس ''العلاقات المضطربة طويلة الأمد'' بين الرياض وواشنطن.

 

وذكرت المجلة في مقال نشرته يوم 23 يناير أن العلاقات السعودية الأمريكية وثيقة منذ عام 1940، مشيرة إلى أن السعودية منحت الولايات المتحدة النفط في المقابل والامان.

 

وقال الكاتب إن السعودية أهم مصدر للطاقة بالنسبة للولايات المتحدة بعد كندا، رغم أن واشنطن تبحث عن وسائل أخرى تحصل من خلالها عن الطاقة.

 

وأشار الكاتب إلى أن السعودية تعتمد على الأسلحة الأمريكية والمستشارين الأمريكيين، كما أن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب أرسل القوات الأمريكية إلى السعودية إبان حرب الكويت في التسعينات.

 

ويقول الكاتب إن هناك امور عقدت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة، ملفتا إلى أن 15 من أصل 19 نفذوا هجمات سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن سعوديين. كما أن زعيم تنظيم القاعدة الرحل أسامة بن لادن سعودي الجنسية.

 

ويعتبر الكاتب أن محاولات أمريكا في تحسين العلاقات مع إيران، القشة التي قصمت ظهر البعير، ويقول الكاتب إن إيران التي تحول أن تكون أهم دولة في منطقة الشرق الأوسط، تشكل تهديدا كبيرا لأمريكا وحلفاءها.

 

وخلصت المجلة إلى أنه من الافضل للولايات المتحدة أن الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع السعودية أكثر منها مع إيران.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: