إعلان

السيسي يتعهد بدعم الحرب ضد داعش

01:13 م الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الحرب التي يشنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مسلحي تنظيم ''داعش'' الارهابي، وذلك في أول حوار له مع صحيفة أمريكية أثناء زيارته الأولى للولايات المتحدة منذ 30 يونيو.

ولفتت صحيفة وول ستريت جورنال إلى تحذير السيسي للإدارة الأمريكية من أن ''تنفض يدها'' من الشرق الأوسط في وقت تشهد فيه حدود المنطقة حالة من التقلب المستمر فضلا عن تنامي تهديد التطرف بسبب عدم استقرار الأوضاع في المنطقة.

ووفقا للصحيفة، أشار الرئيس إلى التهديدات الإرهابية في ليبيا والسودان واليمن وسيناء وقال '' إنها تعكس الخطر الذي يمثله تنظيم داعش للشرق الأوسط والغرب''.

ولفت السيسي في حوارة إلى مساعيه بخصوص التنمية الاقتصادية، والتعليم، وجهوده في زرع التسامح الديني ليقينه بأهميته كوسيلة مثلها مثل تحييد الدولة الإسلامية ''داعش'' والجماعات المتطرفة الأخرى.

وقال ''نحن لا يمكن أن تقلل من الخطر الكامن في المنطقة نتيجة وجود داعش، وينبغي أن نأخذ في الاعتبار كافة جوانب المشكلة، فلا يمكننا اختصار المواجهة في معرفة أماكن تواجد تنظيم داعش وتدميره''.

وتطرقت الصحيفة إلى قرارات السيسي برفع الدعم عن الطاقة في محاولة منه لانعاش الاقتصاد، وجهوده لوقف الحرب الأخيرة ضد غزة.

وأشارت الصحيفة إلى دعم قادة الدول العربية مثل السعودية والامارات للرئيس السيسي، حرصا منهما على الحفاظ على استقرار المنطقة، التي اهتزت منذ الاطاحة بمبارك. في ٢٠١١.

وقالت الصحيفة أنه بالرغم نن قلق الإدارة الأمريكية حيال دعم الديمقراطية في القاهرة وحرية الصحافة، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على السيسي في حربها ضد داعش.

وفي اطار ذلك تستعد الولايات المتحدة لإرسال عشرة طائرات أباتشي لمصر، والذي كان من المفترض ان يتم ارسالهم في وقت باكر أثناء عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وعلى الرغم من دعم الرئيس السيسي للولايات المتحدة في حريا ضد داعش، إلا أن هناك تخوفات من تورط الجيش المصري في هذه الحرب، وذلك بعد ما ألمح مسؤولون أمريكيون عن احتمالية وجود تدريبات عسكرية للجيش العراقي على يد نظيرة المصري.

وأكد الرئيس على أهمية أن تلعب كلا من العراق وسوريا وتركيا والأردن والسعودية دورا في مكافحة داعش.

وقال إن الأرصدة المادية للتحالف سيتم تشكيلها هناك، مشيرا إلى ان ''رمزية أن يكون التحالف موحدا مهمة للغاية''.

وأشار السيسي إلى أن مصر سوف تحتفظ بحقها في مكافحة التطرف والتهديدات الأخرى لأمنها.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن طائرات إماراتية استخدمت قواعد جوية مصرية لشن ثلاثة غارات جوية على مسلحين إسلاميين في ليبيا الشهر الماضي بدون إخطار البنتاجون. وهو ما نفته مصر والإمارات.

وتقول الصحيفة إن السيسي لم يؤكد الهجمات إلا أنه قال إن حكومته تلعب دورا هاما في مساعدة الحكومة الليبية المنتخبة لحفظ النظام في ليبيا.

وقال الرئيس المصري ''ساعدنا الحكومة في طرابلس لتقف على قدميها. قدمنا لليبيين الفرصة التي يحتاجونها''.

ولفت السيسي إلى التحركات التي تقوم بها الحكومة المصرية لتنشيط الاقتصاد المصري وتحديد مسار الانتخابات البرلمانية الجديدة.

وشرعت القاهرة في حملة كبيرة في الأشهر الأخيرة لجلب الاستثمارات الأجنبية من الدول العربية والغرب. وقضى السيسي وقتا كثيرا يوم الاثنين في نيويورك في لقاءات مع رجال أعمال ومستثمرين محتملين، بحسب مسؤولين مصريين مرافقين للرئيس في زيارته للولايات المتحدة.

وقال السيسي إن يسعى بجانب تحقيق الاستقرار المالي للقاهرة إلى تقليص الاجراءات الروتينية التي تعيق بشكل كبير الاستثمارات الخارجية نمو الاقتصاد.

وتابع قائلا ''نحن نقوم بكل جهد لتقديم التشريعات والقوانين التي تجعل الاستثمار في مصر جذابا''.

''نقول: مرحبا في مصر الجديدة''.

وأشار السيسي إلى ضرورة احترام استقلال القضاء المصري، وذلك حين سئل عن صحفيي الجزيرة المحكوم عليهم بالسجن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: