إعلان

العراقيون: داعش صناعة المخابرات الأمريكية

03:20 م الأحد 21 سبتمبر 2014

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

قال الكاتب الصحفي ديفيد كيركباتريك في تحقيق بصحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم إن الولايات المتحدة تنفذ حملة متصاعدة من الضربات الجوية القاتلة ضد متطرفي جماعة '' داعش '' منذ اكثر من شهر ،لكن هذا لم يفعل الكثير للقضاء على نظريات المؤامرة التي تدور في شوارع بغداد إلى أعلى مستوى في الحكومة العراقية من أن وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية( سي اي ايه ) تقف سرا وراء نفس المتطرفين التي تقوم بمهاجمتهم الان.

وقال بهاء الاعرجي وهو نائب رئيس الوزراء العراقي في مظاهرة دعا إليها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر للتحذير من الانتشار المحتمل لجنود مشاه امريكيين '' نحن نعلم من صنع داعش ''. وكان الصدر قد وجه اللوم علنا لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية في صناعة جماعة الدولة الاسلامية الاسبوع الماضي.

وأوضح كيركباتريك ان غالبية الالاف الذين شاركوا في المظاهرة وكان من ضمنهم اعضاء في البرلمان وصفوا نفس نظرية المؤامرة ، لافتا الي أن مقتدى الصدر مقربا من إيران التي تنتشر فيها هذه النظرية أيضا.

وعندما سأله صحفي امريكي عما إذا كان يقصد وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ، قال الاعرجي :'' انا لا اعلم .. أنا واحد من افراد الشعب الفقراء .. لكننا خائفين جدا .. شكرا ''.

وتابع كيركباتريك إن انتشار نظرية المؤامرة في الشوارع يسلط الضوء على الشكوك العميقة من عودة الجيش الامريكي إلى العراق بعد اكثر من عقد على غزو عام 2003.. مشيرا الي ان جماعة ''داعش'' غزت العديد من المحافظات التي تقطنها غالبية سنية في شمال شرقي العراق ودعمهم في ذلك شعورهم بالإقصاء من قبل حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الشيعية.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد اصر على أن العمل العسكري الامريكي ضد داعش يعتمد على تشكيل حكومة شاملة في بغداد تضم كافة الاطياف لكنه تحرك قبل اتمام هذا الامر.

ولم يؤكد البرلمان حتى الان المرشحين للوزارتين الحاسمتين الدفاع والداخلية بسبب الخلاف بين الشيعة والسنة وقالت وسائل الاعلام السنية ان الامر قد يستغرق اكثر من شهر قبل أن يشغل هذين المنصبين .

من جانبها، قالت هدير الاسعدي – 40 عاما – '' إن داعش صناعة امريكية واضحة .. امريكا تحاول التدخل مجددا متحججة بداعش ''.

وكان زعيم داعش ابو بكر البغدادي قد تحدى أمس السبت في تسجيل صوتي عبر الانترنت العالم أن يوقفه ، وقال ''إن مؤامرات اليهود والمسيحيين والشيعة وجميع الانظمة الطاغية في الدول الاسلامية – حسب رأيه – لم تتمكن من اخراج دولته عن مسارها '' .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: