إعلان

هافنجتون بوست: فك شفرة ''كتاب سحر'' غامض من مصر القديمة

06:08 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

كتاب أثري مكتوب باللغة المصرية القديمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

بعد أن أثار كتاب أثري مكتوب باللغة المصرية القديمة (اللغة القبطية) حيرة الباحثين في جامعة ماكواري في أستراليا منذ أن عثر عليه لأول مرة كجزء من مجموعة أوراق بردي واسعة في عام 1981، نجح العلماء أخيرا في حل لغزه وفك شفرته، بحسب تقرير نشرته صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية.

ويقول اثنان من العلماء الاستراليين إنهم نجحوا أخيرا في ترجمة وفك شفرات نص الكتاب الذي يبلغ من العمر 1300 عاما، واتضح أن النص عبارة عن  كتاب سحر، بحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية عن مجلة ذكرت لايف ساينس العلمية.

ولكن على الرغم من ذلك لايزال هناك بعض الغموض حول الكاتب ومن قد يكون استخدم هذا السحر، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ومن جهته يقول الدكتور مالكولم تشوت، مدير قسم الثقافات القديمة في جامعة ماكواري وأحد العلماء الذين فكوا رموز الكتاب القديم إنه ''تم نسخ العديد من هذه النصوص القبطية السحرية أو استخدامها داخل المجتمعات الرهبانية، مما يجعل رجال الدين أو الرهبان هم المرشحين المنطقيين لكتابة مثل هذا النص''.

وقد وجد دكتور تشوت وزميله الدكتور إيان غجاردنر، أستاذ الدين في جامعة سيدني، أن النص يتضمن تعليمات طقوس 27 نوع من السحر تهدف إلى علاج مختلف الامراض أو لتحقيق النجاح في الحب والعمل.

وتضيف الصحيفة الأمريكية أن اللغة المستخدمة في الكتاب القديم تدل أنه جاء أصلا من صعيد مصر، وربما قرب هرموبوليس، وهي مدينة قديمة تقع بالقرب من نهر النيل.

ويوجد الكتاب الآن في متحف الثقافات القديمة في جامعة ماكواري في سيدني، أستراليا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: