إعلان

دبلوماسي روسي: مظاهرات فيرجسون تكشف عنصرية أمريكا

11:00 ص الأربعاء 26 نوفمبر 2014

جانب من الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها فيرجسون بول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

قال دبلوماسي روسي كبير اليوم الثلاثاء إن الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها فيرجسون بولاية ميزوري تعكس التوتر الذي يعتمل في الولايات المتحدة بشأن التمييز العنصري والذي سيقوض استقرار البلاد - بحسب وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

ولفتت الوكالة إلى التصريحات التي أدلى بها كونستانتين دولغوف، مبعوث حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الروسية، من بين أشد التعليقات التي تصدر عن مسؤول أجنبي مع تصدر صور الاحتجاجات العنيفة عناوين الأخبار حول العالم.

ويذكر أن الاحتجاجات جاءت بعد قرار لهيئة محلفين بعدم توجيه اتهام لضابط شرطة أبيض في قتل شاب أسود أعزل، يدعى مايكل براون ويبلغ من العمر 18 عاما.

وقال دولغوف في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي الروسي ''التطورات في فيرجسون والمدن الأخرى تبرز التحديات الخطيرة للمجتمع الأمريكي واستقراره.''

وأشارت الوكالة إلى أن موسكو، المستاءة من استمرار النقد الأمريكي لسجلها في مجالي الديمقراطية وحقوق الإنسان وسياستها تجاه أوكرانيا، في هذه الاحتجاجات فرصة لقلب الطاولة على الولايات المتحدة. والعلاقات بين البلدين عند أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة بسبب الأزمة في أوكرانيا.

وبدأت شبكات التلفزيون الحكومية في أنحاء روسيا نشراتها الإخبارية بصور لعنف الشوارع في فيرجسون، مصورة إياه على أنه تصاعد للغضب الشعبي من التمييز والظلم ووحشية الشرطة وبأنه تهديد وشيك لاستقرار الولايات المتحدة.

وقال دولغوف ''التمييز العنصري والتوتر العنصري والعرقي تحديان كبيران للديمقراطية الأمريكية ولاستقرار ووحدة المجتمع الأمريكي. ربما لا يسعنا إلا أن نأمل أن تتعامل السلطات الأمريكية بجدية مع هذه القضايا والتحديات الخطيرة الأخرى في مجال حقوق الإنسان في بلادها وأن تتوقف عما تفعله في الآونة الأخيرة - لعب دور معلم عدواني يعطي محاضرات للدول الأخرى بشأن كيفية الوفاء بمعايير حقوق الإنسان.''

وتجنب مسؤولون في معظم الدول الأخرى التطرق لهذا الموضوع الحساس. وفي الصين حيث لا ترحب السلطات بالتدقيق في استخدام الشرطة للقوة الفتاكة، أبرزت وسائل إعلام تديرها الدولة قرار هيئة المحلفين لكن لم يكن هناك تعليق يذكر على القرار.

وهناك أيضا فيما يبدو تحركات في الصين لتقييد نقاش أخبار فيرجسون على الإنترنت.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: