إعلان

هل يتحول فيسبوك إلى صحيفة إخبارية؟

01:33 م الإثنين 24 نوفمبر 2014

فيسبوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

أعلن موقع "فيسبوك" رغبته لأن يصبح صحيفة إخبارية تناسب اهتمامات كل من مستخدميه، الذين باتوا في عتبة المليار شخص، مما يعني طرح تحديات جديدة على وسائل الإعلام التقليدية الواقعة أصلاً في أزمات حادة - بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

ولفتت الصحيفة إلى أن شبكة التواصل الاجتماعي هذه، أصبحت المصدر الأول للأخبار لدى عدد كبير من مستخدميها، لكن إعلان نيّتها مواءمة الأخبار وفق اهتمامات كل مستخدم لم يكن خبراً جيداً على الإطلاق لدى وسائل الإعلام التقليدية التي يفاقم من مشكلاتها تداول الأخبار على الإنترنت.

وكان مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربرج أعلن مطلع الشهر الجاري أنه يطمح إلى أن يصبح الموقع "صحيفة إخبارية تتلاءم مع اهتمامات كل مستخدم من مستخدميها".

فالصحف التقليدية تقدم باقة واحدة من الأخبار لكل زبائنها، لكن المشروع الجديد لـ "فيسبوك" يقضي بتزويد كل مستخدم بالأخبار حول المواضيع التي يهتم بها.

ولن يقع اختيار الأخبار التي سيقدمها "فيسبوك" لكل من مستخدميه على عاتق صحفيين، بل سيقوم نظام آلي بهذه المهمة بناءً على الاهتمامات التي يظهرها كل مستخدم.

وقال رئيس التحرير السابق لصحيفة "يو أس آي توداي" والعميد الحالي لكلية الإعلام في جامعة "تينيسي" كين بولسون "إنها مقاربة مختلفة لتقديم المعلومات عن تلك التي تقدمها وسائل الإعلام الورقية"، مضيفاً "هذا الأمر لا يمكن وصفه بالجيد ولا بالسيء، لكنه أمر تعجز وسائل الإعلام التقليدية عن فعله".

غير أن خبراء آخرين أبدوا إعجابهم بهذه الفكرة. وقال آلان موتر رئيس التحرير السابق لصحيفة محلية والمستشار حالياً في مجال الإعلام الإلكتروني "إنها فرصة فريدة لتقديم المعلومات التي يهتم بها كل شخص، وهو ما يستحيل على أي صحيفة فعله".

وتعمل إدارة موقع "فيسبوك" حالياً على توظيف أعداد إضافية من المهندسين والمتخصصين في معالجة المعطيات الرقمية بغية تطوير النظام الآلي لاختيار الأخبار وفق اهتمامات كل مستخدم، وسيتطور هذا النظام الآلي تلقائياً حين يبدأ المستخدمون باعتماده، وفق المتخصصة في وسائل الإعلام الجديدة في جامعة "جورج واشنطن" نيكي أوشر - بحسب الصحيفة.

ويؤمّن موقع "فيسبوك" حالياً المعلومات الإخبارية لما لا يقل عن 30 في المئة من الأمريكيين، وهو أيضاً مصدر مهم لنقل المعلومات إلى وسائل الإعلام نفسها، وفق ما جاء في دراسة أعدها معهد "بو ريسرتش".

لكن الإعلام التقليدي لا يبدو في حالة ميؤوس منها، ففي المقابل يشير بعض الخبراء الى أن اهتمامات القراء نفسها قابلة للتغيير، ولا سيما تحت الضخ الإعلامي الممول من الإعلانات، مع أن ذلك "قد لا يصح أن يوصف بالصحافة الحقيقية كما يجب أن تكون" وفق آلان موتر.

ويضيف كين بولسون "لن يقدر شيء على الحلول محل روح الإعلام المكتوب". ويتساءل "من سيدفع للصحافي ليجري تحقيقاً؟"، مضيفاً "نحن نحصل من الصحافة على معلومة نستحقها ونكون مستعدين لدفع ثمنها".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: