إعلان

الاندبندنت: إسرائيل حصلت على أسلحة بريطانية قبل حرب غزة

10:57 م الأحد 23 نوفمبر 2014

الجيش الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن بريطانيا وافقت على 68 صفقة أسلحة للجيش الإسرائيلي بقيمة 7 ملايين جنيه استرليني قبل 6 أشهر من حرب غزة الأخيرة.

ولفتت الصحيفة، في تقرير حصري لها الأحد، إلى أن بريطانيا اعتمدت ووافقت على بيع تلك الأسلحة لإسرائيل في الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام.

وأوضحت أن الأسلحة التي باعتها بريطانيا لإسرائيل قبل عدوانها على غزة شملت مكونات خاصة بالطائرات دون طيار والمقاتلات الحربية والمروحيات إضافة إلى قطع غيار لبنادق القنص وفقًا لأرقام رسمية قالت إنها حصلت عليها.

وأوضحت الصحيفة أن تلك البيانات الحكومية من شأنها أن تثير القلق من جديد حول دور الحكومة البريطانية في إمداد الجيش الإسرائيلي بأجهزة ومعدات تم استخدامها في عملية الجرف الصامد في غزة في يوليو وأغسطس الماضي وأدت إلى مقتل 2.000 فلسطيني و 73 إسرائيلي 66 منهم جنود.

ونوهت الصحيفة إلى أن لديها أدلة على أن الأسلحة البريطانية التي تم تصديرها إلى إسرائيل قبل اندلاع الحرب تم استخدامها في هذا الصراع من قبل الجيش الإسرائيلي.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الأمر أدى إلى استقالة احد الوزراء البريطانيين الذي وصف الموقف البريطاني بأنه لا يمكن الدفاع عنه أخلاقيًا.

ونوهت الصحيفة إلى أنها كشفت أثناء الحرب عن أن بريطانيا سمحت بتصدير أسلحة إلى إسرائيل بقيمة تتراوح بين 42 ـ 131 مليون جنيه استرليني منذ 2010، بعضها خاص بالطائرات بدون طيار التي استخدمت في العدوان على غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المرة ليست الوحيدة، مشيرة إلى مطالبة البعض بوضع حد للتعاون العسكري بين بريطانيا وإسرائيل نهائيا حتى لا يتم استخدام الأسلحة البريطانية في قتل المدنيين في غزة على حد وصفها.

وألمحت الصحيفة إلى قول كاتي كلارك عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال قوله إن بريطانيا لم تدين الحرب على غزة ولكنها أيضا سمحت للشركات ببيع أسلحتها إلى إسرائيل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: