إعلان

واشنطن بوست: هل نجحت ثورات الربيع العربي؟

04:47 م الأحد 23 نوفمبر 2014

الانتخابات الرئاسية في تونس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه من المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في تونس، مهد الربيع العربي، يوم الاحد المقبل، وذلك بعد أن مرت أكثر من 3 سنوات على اضرام بائع الفاكهة محمد بوعزيزي النار في نفسه احتجاجا على أوضاع المعيشة الظالمة في البلاد، مشعلا المظاهرات المناهضة للحكومة والتي انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ولكن بينما أطاحت عدد من الدول العربية في هذه الثورات بالطغاة الذين كانوا يحكمونها، فإن تونس تعتبر هي الدولة الوحيدة التي نجحت في بناء ديموقراطية لاتزال صامدة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن المرحلة الانتقالية في تونس مرت بمشاكلها الخاصة أيضا، وتتضمن تلك الهجمات الإرهابية وتصاعد التوتر بين الإسلاميين والعلمانيين، ولكنها في نهاية الأمر نجحت في عقد انتخابات برلمانية حرة ونزيهة.

ولكن الأمر كان مختلفا في بقية دول الربيع العربي، فهكذا لعبت ثورات الربيع العربي دورها في الدول الأخرى:

ليبيا:
احتفل الليبيون عندما أطاحت قوات المعارضة المدعومة من الغرب بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، لكن البلاد التي تسودها الفوضى الآن، تتقاتل فيها مع الميليشيات المسلحة للسيطرة على أجزاء أكبر وأكبر من المدينة.

مصر:
جاء الإخوان المسلمون إلى السلطة في الانتخابات التي أجريت بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك، لكن تمت الاطاحة بالجماعة عام 2013، وتقلد المشير عبد الفتاح السيسي، حكم مصر الآن.

سوريا:
وأدت الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في سوريا إلى حرب أهلية، وظل الرئيس السوري التي حاولت الثورة الاطاحة به من منصبه كما هو، فيما يهيمن متطرفون بشكل متزايد على المعارضة في سوريا.

البحرين:
تم سحق الانتفاضة التي تقودها الأغلبية الشيعية في البلاد والمناهضة للحكومة البحرينية، وذلك من قبل قوات الأمني التي تدعم الأقلية السنية الحاكمة، فيما يواصل الشيعة التظاهر للحصول على مزيد من الحقوق السياسية.

اليمن:
أجبر الرئيس علي عبد الله صالح على ترك السلطة عام 2012 في أعقاب احتجاجات واسعة، ولكن عملية التحول السياسي واجهت عراقيل متكررة، حيث تم تمزيق البلاد في الآونة الأخيرة بسبب القتال الدائر بين المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران وبين متشددين على صلة بتنظيم القاعدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: