إعلان

الصين تبني جزيرة كبيرة في المياه المتنازع عليها تكفي لاستيعاب منشآت عسكرية

01:10 م السبت 22 نوفمبر 2014

الرئيس الصينى شى جين بينج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

كشفت اليوم مجلة ''جينس'' البريطانية أن صورا التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى قيام الصين ببناء جزيرة على شعاب مرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها بمساحة كبيرة تكفي لاستيعاب ما يمكن أن يكون أول مطار بحري في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت المجلة الاسبوعية الرائدة في الشئون العسكرية، أن عملية البناء أثارت قلقا من احتمال أن تكون الصين بصدد تحويل أرض متنازع عليها في هذا ''الأرخبيل''- وهو منطقة غنية بالمعادن - إلى منشآت عسكرية ، ما يزيد التوترات حول المياه التي تطالب ايضا بالسيادة عليها تايوان وماليزيا والفلبين وفيتنام وبروناي.

وذكرت المجلة أن الصور التي حصلت عليها تظهر أن الصينيين يبنون هذه الجزيرة على منطقة لا يقل طولها عن 3 الاف متر ويتراوح عرضها من 200 إلى 300 متر، منبهة الى أن هذه المنطقة '' كبيرة بما يكفي لبناء مدرج لهبوط واقلاع الطائرات''.

ولفتت المجلة إلى أن أعمال البناء هذه تتحدى دعوة الولايات المتحدة لتجميد النشاط الاستفزازي في بحر الصين الجنوبي ، الذي يعد أحد أكبر قضايا الأمن في آسيا ، وأضاف أن الجرافات تنشئ ايضا ميناء شرق الشعاب المرجانية '' على امتداد كبير يكفي لاستقبال ناقلات وسفن حربية كبيرة''.

وأشار إلى رفض بكين دعوة واشنطن لجميع الأطراف لوقف النشاط في المياه المتنازع عليها لتخفيف حدة التوتر ، قائلة إنه يمكنها بناء كل ما تشاء في بحر الصين الجنوبي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: