إعلان

دراسة - بركان ضخم يمكن أن يخفي جزر اليابان

04:37 م الخميس 23 أكتوبر 2014

بركان ضخم يمكن أن يخفي جزر اليابان في نوفمبر القاد

كتبت-أسماء إبراهيم :

قالت دراسة يابانية ستنشر بالكامل في نوفمبر القادم ، وأجراها باحثون من جامعة كوبي،  درسوا فيها كل من بركان يوشيوكي تاتسومي وكيكو سوزوكي، أن الارخبيل الياباني – مجموعة الجزر التي تشكل دولة اليابان-  قد يكون معرضا للدمار والاختفاء في موجة ثوران بركاني  قد تودي بحياة 120 مليون شخص.

ووفقا لملخص الدراسة الذي تم نشره قال العلماء ''''يجب علينا أن ندرك أنه ليس من الغريب أن يحدث في يوم من الأيام انفجار في الأرخبيل نتيجة ثوران بركاني كبير، قد يؤدي لمقتل 120 مليون من  127مليون ساكن لليابان''- حسب صحيفة 20 مينوت السويسرية.

وأشار العلماء الى ''ان اليابان تحتوي على 7٪ من البراكين النشطة في العالم وكثيرا ما عانت كوارث، مثل اندلاع حمم بركانية مؤخرا من جبل أون تاكي ادت لمقتل أكثر من 50 شخصا في وسط البلاد،''.

وأضاف العلماء في الملخص أن '' العيون الآن تتجه إلى جبل فوجي حيث من المتوقع ان يثور ذاك البركان الذي على قمة الجبل ''.

وفقا للدراسة وفي حالة حدوث ظاهرة مماثلة في المنطقة، فان 7 ملايين حياة ستزهق في ساعتين بسبب الحمم والصخور. وسيتم لفظ الرماد في جميع أنحاء البلاد (باستثناء الشرق من جزيرة هوكايدو شمال) وستكون البنية التحتية في خطر، وسيكون من العبث محاولة انقاذ 120 مليون شخص .

وتقع اليابان ،حسب متخصص البراكين يوسوكي أوكي  من جامعة طوكيو، على حزام النار عند تقاطع أربع صفائح تكتونية،  وتضم ما مجموعه 110 من البراكين النشطة،  أشهرها جبل فوجي، وكثير من البراكين قد تستيقظ في أي وقت .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: