إعلان

تايم: وفاة رينيه بوري.. مصور بيكاسو وتشي جيفارا

12:54 م الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

المصور الفوتوغرافي رينيه بوري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

نشرت صحيفة تايم الأمريكية خبر وفاة المصور الرائع رينيه بوري عن عمر يناهز الـ 81 عاما، في زيوريخ.

كان بوري بدأ العمل مع وكالة ماجنوم بدوام جزئي عام 1955، قبل أن يتحول للعمل بدوام كامل عام 1959، وهو معروف بأعماله الرائعة والتي تعد أشهرها صورة الزعيم الكوبي تشي جيفارا وهو يدخن السيجار، وصورة فيدل كاسترو معتمرا قبعته الشهيرة وهو يدخن السيجار ايضا، وصور الرسام الشهير بابلو بيكاسو، و رائد العمارة الوظيفية المهندس لو كوربوزييه.

يقول مارتن بار، رئيس وكالة ماجنوم '' بوري ليس فقط واحدا من أروع المصورين، ولكنه أيضا واحدا من أكثر الناس سخاء وقد كان لي شرف لقائه''، بحسب ما نشرته مجلة تايم الأمريكية.

وجاء في بيان أصدرته عائلة رينيه ونشرته المجلة الأمريكية ''بوفاة رينيه بوري، يفقد عالم التصوير واحد من الفنانين الأكثر قوة، إنه انسان حقيقي، وثق بمهارة ما يحدث وراء الكواليس من معاناة وفرح جنس البشري''.

ولد رينيه في زيوريخ بسويسرا في عام 1933، وكان مساهما بصوره في عدد من الاصدارات مثل الحياة، ونيويورك تايمز وباري ماتش، وسافر كثيرا طوال حياته المهنية، في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وبعدما تلقى دراسته في كلية الفنون التطبيقية في زيوريخ، عمل رينيه بوري اولا كمساعد مصور تلفزيوني في سويسرا مع شركة انتاج افلام والت ديزني، الا انه توجه بعد ذلك الى التصوير الفوتوغرافي.

وفي عام 1965، ساعد في انشاء وكالة ماجنوم للأفلام، وقضى بعدها ستة أشهر في الصين حيث قدم فيلم من انتاج هيئة الاذاعة البرطانية بي بي سي بعنوان ''وجهان للصين''.

وعن التصوير يقول بوري ''الصورة هي لحظة...عندما تضغط على الزر لن تعود ثانية أبدا''.

وفاز عام 2011، بجائزة راينهارت فون جرافيريد عن مجمل اعماله.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: