إعلان

بالصور.. 10 حقائق عن أضخم رادار عسكري طائر للدفاع عن واشنطن

09:16 م الأحد 19 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

أوردت صحيفة الاندبندنت البريطانية، 10 حقائق قالت إن الناس يجب أن يعرفوها عن نظام الدفاع الصاروخي الجديد الذى اخترعه الجيش الأمريكي لحماية واشنطن من صواريخ كروز الطوافة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه نظام الدفاع الصاروخي الجديد ''جي لينز'' هو عبار عن بالون ضخم يحمل عدد 2 رادار على ارتفاع 10.000 قدم وسيتم إنشاء قاعدته على الأرض في ميريلاند لكشف أي هجوم من الجو.

وأضافت الصحيفة أن الرادار المنطاد له مدى رؤية يصل إلى 340 ميل ويستطيع أن يغطى مساحة تساوى ولاية تكساس.

1ـ صعوبة نطق اسمها:

جلاك مينسس هو اسم هذا النظام الدفاع الذي تم اختصاره في مصطلح '' جي لينز'' أو الرادار المنطاد.

2ـ مخصص لحماية واشنطن:

يختص هذا الصاروخ بحماية واشنطن من أي هجوم بواسطة صواريخ كروز أو أي هجوم جوى.

3ـ ضخم للغاية:

حتى أن البعض يشبه جي لينز بالحوت العائم حيث أن طوله يصل إلى 242 قدم في حين يبلغ طول الحوت الذي يعتبر أضخم كائن على الكوكب 110 قدم، مشيرة إلى أن حجم البلون بسبب الرادار كبير الحجم الذى يحمله على ارتفاع 10 آلاف قدم في الهواء.

4ـ  لا تشعر بالإهانة إذا تعرضت لأذاه:

أوضحت الصحيفة أن جي لينز يعمل بطريقة أوتوماتيكية مثله من الطائرات بدون طيار أو الصواريخ وهو ما يعنى أنه يقود نفسه دون أن يرى الأشياء التي ستصبح أهدافا له، مشيرة إلى أنه يمتلك القوة الكافية لتدمير شيء ما على سطح الأرض مثل سيارة أو قارب.

وأضافت '' إذا تجاهلك جي لينز وطالك أذاه فلا تعتقد أنك مقصود مشخصك لكنها نظام إلى.

5ـ لا تدعو جي لينز بالمنطاد:

لأنه متصل بالأرض بكابل كبير الحجم ويستطيع تحمل الرياح بدرجة كبيرة إضافة إلى أن نظام تشغيله وأنظمة معالجة البيانات الخاصة به تقع على الأرض.

6ـ نظام جنوني يستطيع إصابة أهدافه خلف الجبال:

يستطيع الرادار الذي يحمله من رسم مسار الصواريخ أو الطائرات المعادية على بعد يصل إلى 340 ميل بسبب قوة راداره الموجود على ارتفاعات عالية في الهواء بعيدا عن التضاريس التي تحد من قدرة الرادارات الأرضية ومداها.

وأضافت أن الرادار المنطاد يمتلك يغطي منطقة تساوي ولاية تكساس لأنه وجوده على مسافة 10.000 قدم يجعله أعلى من أي جبل بمسافة 3.300 قدم وهو ما يمكنه من رؤية الأهداف القادمة على مسافات منخفضة خلف الجبال.

7ـ يدعى '' اوربت'':

على الرغم من أنه لا يخرج إلى الفضاء إن إلا أنه يدعى أوربت أو المداري حيث يحمل 2 رادار أحدهم يقوم بمسح الأجواء الأكثر اتساعا ورصد الأهداف بها والآخر يقوم بتتبع الهدف الذي سبق تحديده بواسطة الرادار الأول ورسم مساره.

8ـ بعيد المدي:

يستطيع أن يبقى في الهواء لمدة 30 يوم ممتدة وهو ما يجعله أقل تكلفة بـ 7 مرات عن الرادارات الأخرى التي تحملها الطائرات للقيام بنفس المهمة من الجو، مشيرة إلى أن بقاء الرادار 720 في السماء هو رحلة طويلة على أي شخص آخر.

9ـ لا يسقط بسهولة:

حتى عندما يتعرض لوجود فتحات في البالون الذي يحمله يستمر في الهواء لعدة أيام قبل أن يتسرب الهليوم الذى بداخله إلى الخارج أي أنه لا يمكن النيل منه بسهولة.

10ـ التناغم:

لأن الرادار الطائر لا يحمل أسلحة فإن تعامله مع الأهداف لا يتم مباشرة وإنما يمر عبر أنظمة الدفاع الجوى التي تشتمل على صواريخ إمرام جوـ جو أو صواريخ الأسطول أو باتريوت أو حتى نظام الدفاع الصاروخى الذي يحمي واشنطن حاليا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: