إعلان

استطلاع بصيرة: 82 في المئة من المصريين موافقون على أداء السيسي رئيسا

11:10 ص الأحد 31 أغسطس 2014

المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة''، استطلاعاً لرأي المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد مرور ٨٠ يوما على توليه حكم البلاد.

وقال بيان صحفي صادر عن بصيرة، تلقى مصراوي نسخة منه، الأحد، إن المركز قد أجرى استطلاع تقييم أداء الرئيس بصورة دورية خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي، ويعد هذا الاستطلاع أول استطلاع لتقييم أداء الرئيس بعد تولي الرئيس السيسي.

وأوضح البيان، أن نتائج الاستطلاع أظهرت أن 82 بالمئة من المصريين يوافقون على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي بينما 8 بالمئة أجابوا بأنهم غير موافقين على أدائه و10بالمئة أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وترتفع نسبة الموافقين على أداء الرئيس من 75بالمئة بين الشباب في الفئة العمرية من 18-29 سنة إلى 90بالمئة بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، وفي المقابل تنخفض نسبة غير الموافقين على أدائه من 13بالمئة بين الشباب في الفئة العمرية من 18-29 سنة إلى 4 بالمئة بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر. كما تنخفض نسبة الموافقين على أداء الرئيس من 84 بالمئة بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 79 بالمئة بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى، وترتفع نسبة غير الموافقين على أدائه من 6 بالمئة بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 11 بالمئة بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وأضاف البيان، أنه تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً وأجاب 78 بالمئة بأنهم سينتخبونه و11 بالمئة بأنهم لن ينتخبوه بينما 11 بالمئة أجابوا بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه. وتنخفض نسبة من سينتخبونه من 84 بالمئة بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى68 بالمئة بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى ولا توجد فروق واضحة في نسبة من لن ينتخبونه وفي المقابل ترتفع نسبة من أجابوا بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه من 7 بالمئة بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 20% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وعن سؤال حول مدى التحسن الذي شهده الأمن منذ تولي الرئيس السيسي الحكم أجاب 89 بالمئة بأنه حدث فيه تحسن مقابل 3 بالمئة يرون أنه أصبح أسوأ و7 بالمئة يرون أنه لم يحدث أي تحسن والنسبة الباقية أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وبالنسبة لتعامل الأمن مع المواطنين يرى 65 بالمئة أنه قد تحسن بينما 8 بالمئة يرونه قد أصبح أسوأ، و7 بالمئة يرون أنه لم يحدث تغيير و20 بالمئة أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وعن المرور يرى 69 بالمئة أنه قد تحسن و3 بالمئة يرون أنه أصبح اسوأ بينما 11 بالمئة يرون أنه لم يشهد أي تغير والنسبة الباقية أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وبالنسبة لرفع القمامة من الشوارع أجاب 60 بالمئة بأنه حدث تحسن و7 بالمئة يرون أن الوضع قد أصبح أسوأ و28 بالمئة يرون أنه لم يحث تغير و6 بالمئة أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

كما تم سؤال المستجيبين عن التحسن في العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى وأجاب 62 بالمئة أن العلاقات مع الدول الأخرى قد تحسنت و2 بالمئة يرون أنها قد أصبحت أسوأ و5 بالمئة يرون أنه لم يحدث أي تغير و31 بالمئة أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وبسؤال المستجيبين عن أهم ما يجب أن يقوم به الرئيس أجاب 18 بالمئة بأن أهم شيء هو الاهتمام بالشباب وجاء استرجاع الأمن في الترتيب الثاني بنسبة 16 بالمئة ثم الاهتمام بتوفير دخل للفقراء بنسبة 15 بالمئة ثم القضاء على البطالة بنسبة 12 بالمئة يليه إصلاح أحوال البلد بنسبة 11 بالمئة وضبط الأسعار بنسبة 10 بالمئة.

ولفت المركز، إلى أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2010 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 26 إلى 28 أغسطس 2014.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: