إعلان

أصحاب المحال والباعة الجائلين..مصائب قوم عند قوم فوائده ''تقرير بالفيديو)

08:53 م الأربعاء 27 أغسطس 2014

أصحاب المحال والباعة الجائلين..مصائب قوم عند قوم ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- شيرين خليفة:

غضب واحتجاج ورفض، هذا هو حال الباعة الجائلين الذين تم نقلهم الي جراج الترجمان، في خطوة من الحكومة لإعادة المظهر الحضاري لشوارع وسط المدينة مرة أخري، ولكن من جهة أخري، عبر عدداً من أصحاب المحال التجارية المتواجدة بمنطقة وسط المدينة، عن فرحتهم وتأييدهم للقرار لعودة الانضباط بالشوارع، مشددين أنهم لم يسمحوا للجائلين بالعودة مرة أخري قائلين ''احنا كدا في نعمة''.

الترجمان فاشل

عبارة رددها المحتجون من الباعة وسط مظاهرات يطالبون فيها بالحصول على حقوقهم وعدم إقصائهم قائلين إننا لسنا وباءًا على المجتمع.

وفي جولة لـ''مصراوي'' داخل الترجمان استطاع رصد رأي المواطن المصري وماذا يريد.

قال أحمد محمد، أحد الباعة الجائلين، إن هذا المكان بعيد كل البعد عن المؤسسات الحكومية والمناطق الحيوية، وهذا يؤدي إلى شلل حركة البيع، مضيفًا أنه لديه أسرة يرغب في تربيتهم والمكان لايستطيع الحصول على مايسد جوعه.

وأكد أنه لن يقوم باستلام تلك الأماكن المخصصة، مناشدًا المسؤولين بسرعة التحرك لإيجاد أماكن بديلة للحفاظ على الفقير، وإلا سنضطر للسرقة او الرجوع بقوة للأماكن السابقة.

وأضاف آخر، أنه يرفض إقصاءنا ووضعنا في أماكن تقطع رزقنا، وأنه لم يقوم بتعطيل حركة المرور أو الإساءة لأحد، معلنًا عن فضلهم منذ ثورة 25 يناير، وأنه كان عليهم الدور الأكبر في حماية المنشئات والشرطة والقبض على البلطجية وتسليمهم.

وتابع قائلًا: ''كنا حماة للشارع والأمن، وحماة للناس من التعرض للسرقة والنصب''، وناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن ينظر إلى الغلبان، موضحًا أن اعتراضهم ليس على القرار، بل المكان لأن المواطنين سوف يتكاسلون عن الذهاب إليهم لشراء أشياء بسيطة.

ووجه كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا ''أننا من وقفنا بجوارك وساعدناك وقمنا بانتخابك فلا نستحق مايجري لنا''، وتابع'' أصبحنا وباءًا في بلدنا والسائح هو من له الحق''، '' البلد بلدهم، احنا عاوزين ناكل عيش''.

بينما قالت نور مسعد سيدة مسنة، إنها تتاجر في الحلوى ولديها ولدين تنفق عليهما،و تم مصادرة بضاعتها، مضيفة'' أخدوا حاجتي وأنا ست كبيرة ومش قادرة أمشي عاوزة أي مكان أكل منه عيش''.

أصحاب المحال: نحن في نعمة

أكد أحد أصحاب المحال التجارية، بشارع سليمان باشا بمنطقة وسط البلد، أنه ليس لهم يد في موضوع نقل الباعة الجائلين ولم يتقدمون بأية شكاوى للمحافظة على الرغم من تضررهم، بسبب التأثير على حركة البيع والشراء داخل محلاتهم، وكانو يضطرون لغلق مصادر رزقهم لثلاثة أيام متتالية خوفًا منهم.

وأعرب عن سعادته بهذا القرار قائلاً'' حسسونا إننا في وسط البلد''، وحذر من عودتهم مرة أخرى، مستخدمين أسلوب ضغط على الدولة.

وأضاف آخر أن الباعة الجائلين أصبحوا سبب وقف حالهم في منطقة وسط البلد، حيث كانو يمنعون الزبائن من مشاهدة بضائعهم، إلى جانب تعرضهم لعبارات السب، والألفاظ البذيئة، مؤكدًا تأييده لقرار نقلهم، قائلاً: ''احنا كدا في نعمة''.

وشدد على أن أصحاب المحال التجارية، لن يترك للباعة الجائلين فرصة للعودة مرة أخرى، ولن يسمح لأحد أن يقف في طريقهم.

لمشاهدة الفيديو .. اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: