إعلان

الصحة: مصر خالية من مرض ''الإيبولا النزفية'' حتى الآن

03:50 م السبت 02 أغسطس 2014

الصحة: مصر خالية من مرض ''الإيبولا النزفية'' حتى ا

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خلو مصر من أية حالات مشتبهه أو مؤكدة لمرض '' الإيبولا النزفية'' حتى الآن ، مشيرة إلى إتخاذ قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة عدد من الإجراءات الوقائية فى إطار المتابعة اليومية للموقف الوبائي العالمي لمرض '' الإيبولا النزفية''، حيث تم تشكيل لجنة لمتابعة واتخاذ الاجراءات اللازمة ومتابعة خطة الاستعداد وذلك بمشاركة كافة الادارات المعنية بالوزارة.

وأشارت الوزارة عبر بيان صادر عنها اليوم السبت إلى التنبيه مجدداً على مديريات الشئون الصحية ممثلة فى أقسام الحجر الصحي تطبيق الإجراءات الصحية الوقائية لمناظرة جميع الركاب القادمين من تلك الدول لاكتشاف أي من اعراض المرض الناجمة عن الإصابة بفيروس الإيبولا وهي ارتفاع في درجة الحرارة ، و صداع ، وضعف عام ، والام في العضلات، التهاب بالحلق ، قيئ، اسهال، طفح جلدي وفي حالة وجود أي من أعراض المرض لدى أي من القادمين يعزل المشتبه فيه بمستشفيات الحميات وتخطر الغرفة الوقائية بالوزارة فورا.

وأشار بيان الوزارة إلى تخصيص مستشفى حميات العباسية لتكون مركزاً لدخول أي حالات مشتبهه أو مؤكدة لمرض الايبولا، وكذلك التشديد على اجراءات مكافحة العدوى واتخاذ الاحتياطات القصوي لمكافحة العدوى من قِبل الفريق الصحي عند التعامل مع الحالات المشتبهه أو المصابة .

ولفتت الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الخارجية للإفادة عن أي حالات لمصريين قادمين لمصر ومصابين بالمرض ليتم اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار المرض ، كما يتم التنسيق والمتابعة اليومية للموقف الوبائي العالمي للمرض مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت انه تم اصدار كارت متابعة للقادمين من الدولة التي ظهر بها المرض، موضحاً به اسم القادم وعنوانه بالتفصيل داخل البلاد وترسل الكشوف بالأسماء والعناوين إلى المحافظات التابع لها محل إقامته لمراقبتهم صحياً لمدة ثلاثة أسابيع، مشيرة إلى أنه تم التعميم علي جميع مديريات الشئون الصحية وافادتهم بتعريف الحالة ونظام الابلاغ والاجراءات الوقائية المطلوبة ومتابعة المخالطين للحالات المشتبهة.

يذكر أن مرض '' الإيبولا النزفية'' مرض فيروسي يؤدى الى حدوث حمى نزفية شديدة، حيث يظهر تفشى حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الممطرة ، حيث ظهرت عدد 1323 حالة توفى منهم عدد 729 حالة وذلك فى دول (غينيا ، سيراليون ، ليبيريا ، ومؤخرا في نيجيريا) وفى حالات فردية فى بعض الدول المجاورة.

فى السياق ذاته فإن منظمة الصحة العالمية لا توصى بحظر السفر أو التجارة من وإلى الدول التي ظهر بها حالات اصابة بمرض الايبولا في المرحلة الحالية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: