إعلان

اجتماع الأعلى للثقافة يطالب باستقلالية المجلس عن الوزارة

11:38 م الإثنين 24 فبراير 2014

اجتماع الأعلى للثقافة يطالب باستقلالية المجلس عن ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

ناقش اجتماع لجان المجلس الأعلى للثقافة الذي عقد اليوم بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية مشكلات الثقافة، بحضور رؤساء وأعضاء اللجان، وأمين المجلس سعيد توفيق، ورئيس إدارة اللجان طارق نعمان.

وأثنى سعيد توفيق، على دور لجنة الشباب التي تتواصل مباشرة مع دوائر اتخاذ القرار وتساهم في توفير ورصد الدعم المادي لتنفيذ المشروعات - على حد قوله.

وقال الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، إن الثقافة في مصر وصلت لمستوى منحط، وكان حالها أفضل قبل إنشاء وزارة، مشيراً إلى أنه يجب أن يقتصر دور الوزارة على الإشراف سواء على النشر أو الأوبرا أو السينما.

كما قال الشاعر جمال بخيت، إن أشهر أنشطة المجلس الأعلى للثقافة هي الجوائز السنوية، ومع ذلك لا توجد محددات واضحة لمستحقيها، وتقتصر على تبادلها بين مجلس الإدارة وأمناء الهيئة، وأنها ذهبت لأشخاص لا يستحقون.

وقال طارق نعمان، إن المجلس طرح أكثر من مرة فكرة إنشاء قناة تابعة للوزارة وموقع، وبالرغم من عقد عدة جلسات إلا أنها لم تفض إلى شيء في النهاية، وأكد على فاعلية دور المثقفين قائلا، ''نحن استطعنا الإطاحة بوزير ثقافة الإخوان من خلال فعل سياسي ثقافي''.

وطالب الحضور بأن يتم تعيين أمين المجلس فيما بعد، من قبل رئيس الدولة أو رئيس الحكومة بدلا من أن يعينه وزير الثقافة، لكي يتمتع المجلس باستقلالية عن الوزارة.

كما تم تناول مسألة ميزانية الثقافة، وقال الدكتور أحمد مرسي إن الصناعات الثقافية تشكل المورد الأكبر في الدخل الأمريكي ومن ثم يمكن للثقافة أن تصبح مصدرا للدخل.

كما طرحت فكرة صياغة ميثاق شرف ثقافي، وحذر البعض من عودة حكم جماعة الإخوان أو استبداله بحكم عسكري.

وطالب المخرج فهمي الخولي، أن يكون للجان المجلس دور رقابي على أداء الوزارة بحيث يسائل وزير الثقافة ويحاسبه.

وانتقد إنشاء وزير الثقافة في الحكومة المستقيلة محمد صابر عرب، لجنة للمهرجانات كانت تقيم المهرجانات دون الرجوع للجان المجلس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: