السكة الحديد تقلّص منافذ بيع التذاكر لمواجهة السوق السوداء في العيد

08:30 م الإثنين 19 يونيو 2017
السكة الحديد تقلّص منافذ بيع التذاكر لمواجهة السوق السوداء في العيد

كتب- عبدالله قدري:

وضعت هيئة السكة الحديد، خطة لمواجهة السوق السواداء في عيد الفطر، وذلك من خلال وضع بعض الإجراءات أكثر إحكامًا للحد من بيع التذاكر في السوق الموازية.

وقال المهندس مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إن الهيئة تمكنت من إحكام الرقابة على شبابيك حجز التذاكر، والحد من بيعها في السوق السوداء.

وعن الإجراءت التي اتخذتها السكة الحديد لوضع حد لبيع التذاكر في السوق السوداء، قال شوشة: "تم مراعاة مجموعة من القواعد والإجراءات المنظمة التي تكفل الحد من السوق السوداء، وانتظام عمليات الصرف بالمحطات وإحكام الرقابة على شبابيك الحجز للحد من بيع التذاكر خارج شبابيك الحجز بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات".

وأوضح أن هذه الإجراءت منها عدم بيع أكثر 4 تذاكر لأي شخص، وبيعها بموجب بطاقة الرقم القومي، مع تخصيص 70 % من المقاعد المتاحة على القطارات للحجز عن طريق محطة مصر برمسيس والجيزة فقط خلال فترة العيد الفطر؛ لأن غالبية المسافرين إلى الوجه القبلي يتوجهون إلى محطة القاهرة للحجز، مع التشديد على جهات التفتيش التابعة للهيئة بالتواجد أمام شبابيك الحجز.

وفي هذا السياق، أكد مصدر بالسكة الحديد، إنه تم قصر نوافذ بيع التذاكر على محطة مصر برمسيس ومحطة الجيزة تنفيذا لمبدء إحكام الرقابة على السوق السواداء، لافتًا إلى أن الحجز عبر الإنترنت سيتوقف في فترة عيد الفطر فقط، ومن ثم سيعود مرة أخرى عقب انتهاء إجازة العيد.

وفيما يخص توفير المقاعد الإضافية لمواجهة ظاهرة التكدس على القطارات في العيد، كشف بيان صادر عن السكة الحديد- حصل مصراوي على نسخة منه-، أنه تم الدفع بعدد من القطارات بجانب جداول التشغيل اليومية، وتشمل: تشغيل 10 قطارات إضافية (عدد 6 قطارات مكيفة+ عدد 4 قطارات غير مكيفة)، بالإضافة إلى زيادة تركيب بعض القطارات المكيفة والمميزة بحوالي 50 عربة إضافية في الفترة من 18 يونيو إلى 4 يوليو 2017 (خلال إجازة عيد الفطر المبارك) بإجمالي 33.455 مقعد إضافي لاستيعاب أكبر عدد من جمهور المسافرين من الركاب لقضاء إجازة العيد مع أهاليهم.

وتضمنت تعليمات تشغيل قطارات السكة الحديد بحسب ما أعلن رئيس الهيئة، أن يتم تركيب ما يزيد عن خمسين عربة اضافية ما بين عربات أولى وثانية مكيفة على قطارات أرقام 978/979 (القاهرة /أسيوط والعودة) -982/983( القاهرة/ اسوان والعودة)- قطارات 988 /89/1908( القاهرة/ اسوان/ الإسكندرية/ القاهرة)- قطارات 913/88/1903مكيف ( القاهرة/ الإسكندرية/ اسوان والعودة)-1902/989مكيف (القاهرة/ اسوان والعودة) -921/934/977 مكيف (القاهرة/الإسكندرية / الأقصر والعودة)- قطاري 996/997( القاهرة/ اسوان والعودة)- قطارات 976/935/906 مكيف ( القاهرة/ الأقصر /الإسكندرية والعودة)- قطاري2006/2007مكيف ( القاهرة/ اسوان والعودة) – قطارات 2001/2008/2009 مكيف (القاهرة/ الإسكندرية/اسوان والعودة)- قطاري 2014/2015 ( القاهرة/ اسوان والعودة)، وزيادة تركيب بعض القطارات المميزة:قطار 90 (القاهرة/ السد العالي)، قطار 992 (القاهرة/الأقصر)، قطار 832 ( القاهرة/ السد العالي) ليصبح 15 عربة لكل قطار.

وبحسب جدول تشغيل السكة الحديد، فإن الحجوزات تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا، على أن يكون الحجز للقطارات الإضافية قبل موعد تحركها بيومين، حيث حدت الهيئة الفترة ما بين 18 يونيو إلى 4 يوليو موعدًا للدفع بالقطارات الإضافية.

إلى ذلك، قال مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، إنه تم تفعيل الطوارئ استعدادًا لعيد الفطر المبارك، وإلغاء الإجازات لقيادات الهيئة لمتابعة تشغيل القطارات، مؤكدًا أنه مستمر في العمل طوال أيام العيد للإشراف على غرفة العمليات المشكلة لمتابعة حركة القطارات بالجمهورية، والتأكد من تقديم كافة التسهلات لجمهور المسافرين من الركاب.

وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، وجود مقاعد شاغرة بالقطارات الإضافية يجرى حجزها يوميًا ومطروحة للجمهور للحجز عليها قبل تحرك هذه القطارات فى نفس اليوم.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;