إعلان

مصر تؤكد التزامها بمنع الطائرات القطرية من الهبوط أو العبور في أجوائها

07:50 م الثلاثاء 13 يونيو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طه عبيد:

أكدت سلطة الطيران المدني المصري برئاسة هاني العدوي، إنها ملتزمة بقراراها الصادر في الـ 5 من شهر يونيو الجاري بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة بدولة قطر، من الهبوط في مطارات الجمهورية أو في أجوائها.

وأكدت السلطة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن القرار لا يشمل الطيران والطائرات غير المسجلة بمصر ودولة قطر في عبور أجواء الجمهورية من والي دولة قطر، وفيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية لأجواء جمهورية مصر العربية من وإلى قطر، يتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للإدارة المركزية للنقل الجوي بسلطة الطيران المدني بما لا يقل عن 24 ساعة.

وأضافت السلطة أنها ملتزمة بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي "شيكاغو 1944"، والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي، واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق الأجواء المصرية، وفي ذات الوقت تحتفظ مصر بحقها السيادي، والذي يكفله لها القانون الدولي باتخاذ أية تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة لذلك.

كما ذكرت السلطة التابعة لوزارة الطيران، أنها ملتزمة بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وأمن الطيران وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2309، والذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 7775 التي عقدت فى 22 سبتمبر 2016، والذي أعرب فيه عن التزام مجلس الأمن بسيادة جميع الدول بما ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو إقليمها وبسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن مجلس الأمن في ذات القرار أعرب أيضا عن القلق من أن الطيران المدني قد يستخدم كوسيلة لنقل الإرهابين المقاتلين الأجانب، ويلاحظ في هذا الصدد أن الملحق ٩ (التسهيلات) لإتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في ٧ كانون ديسمبر الأول ١٩٩٤، يتضمن المعايير الممارسات الموصي بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الإرهابية المتصلة بالطيران المدني.

وأكدت السلطة في ختام بيانها، أنها ستمارس حقها في فرض مزيدًا من الإجراءات التي من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائها السيادية من أى تهديد أو مخاطر، وفقا للقوانين والاتفاقيات التي تنظم ركة الملاحة الجوية فوق أجوائها.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك: