إعلان

"دفاع البرلمان" توصي بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بجميع الأراضي المملوكة للدولة

04:31 م الثلاثاء 23 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قالت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن هناك أهمية لاسترداد الأراضي العامة التي استولى عليها البعض تحت مسمي "وضع اليد".

وأوضحت اللجنة، في بيان لها، عقب انتهاء اجتماعها، الثلاثاء، برئاسة كمال عامر، لمناقشة إجراءات استرداد أراضي وأملاك الشعب المصري، أنها تؤيد توجه الدولة لمراعاة الأراضي المحدودة التي استزرعها مواطنين وتحويلها إلى أراضي منتجة ومثمرة لصالحه ولصالح الوطن، بخلاف من استولى على مساحات شاسعة من الأراضي بهدف الاتجار وتحقيق الثروات الطائلة علي حساب شعب مصر، مع أهمية امتداد جهود الدولة لباقي صور الفساد وخاصة الإداري والمالي مع المحاسبة الحازمة للفاسدين.

وأوصت اللجنة، بتأكيد مسؤوليات الجهات المختلفة للمتابعة المستمرة للأراضي بما يمكن من الاكتشاف المبكر للتعديات واتخاذ القرار لإزالتها في الوقت المناسب، ودراسة تحديد حد زمني للدراسات الأمنية التي تجري لحالات التعدي بالمحافظات، تلافيًا لطول الوقت الذي يعقد التنفيذ نتيجة تمكين التعدي علي الأراضي.

كما أوصت اللجنة بدراسة إنشاء قاعدة بيانات خاصة بجميع الأراضي المملوكة للدولة وحصرها في جميع المحافظات، مما يتيح المتابعة المستمرة لأملاك الدولة مع عدم توصيل المرافق للأراضي المخالفة، والنظر في إنشاء بنك للأراضي بما يحكم السيطرة علي أراضي الدولة ويسهل عملية التعامل بشأنها في كافة الاستخدامات، ودراسة إنشاء قطاع شرطة متخصصة لحماية أراضي الدولة.

وخلصت اللجنة إلى ضرورة العمل علي تنظيم حماية الأراضي المستردة لتأمين عدم التعدي عليها مرة ثانية، وأهمية التوسع الرأسي في القرى مع دراسة إنشاء قرى في الظهير الصحراوي مع تسهيل بيع الأراضي واستخراج التراخيص فيها لأبناء هذه القري.

ولفتت اللجنة إلى أهمية علاج الثغرات في التشريعات التي تصنف التعدي (جنحة) وبالتالي تكون العقوبة غير مناسبة حيث يلزم تغليظ العقوبة، مع دراسة إنشاء دوائر خاصة بالمحاكم تختص بالنظر في قضايا التعدي علي أملاك الدولة.

بالإضافة إلى أهمية استمرار حماية الأراضي وإزالة التعديات بعد انتهاء المهلة التي حددها رئيس الجمهورية، ومشاركة الإعلام ودور العبادة والجامعات والمدارس في عملية التوعية بأهمية الحفاظ علي الأراضي الزراعية والصحراوية وأملاك الدولة.

ووجهت اللجنة في ختام بيانها التحية لكل يد شريفة تحافظ علي حقوق الشعب وهيبة الوطن بما يدعم الأمن القومي المستهدف لمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان