إعلان

حجازي: لا بد من تغيير النظرة للتعليم قبل الجامعي إلى رحلة ممتعة تُمهد للجامعة- صور

03:03 م الإثنين 22 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أطلقت وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، فاعليات المؤتمر السنوي بعنوان "التنمية المستدامة وتحديات التعليم قبل الجامعي" والذى ينظمه المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالتعاون مع مكتب اليونسكو "القاهرة".

حضر المؤتمر الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام نيابة عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ورئيس مجلس إدارة المركز، وكان في استقباله الدكتورة جيهان كمال، مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.

وأكد حجازي، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن الوزير، أن التعليم هو الأساس الحقيقي لتحقيق نقلة نوعية في الإنتاج، وتنمية اقتصادية شاملة، وتحول سياسي واجتماعي متوازن، من شأنه أن يسهم في حرية واستقلالية اتخاذ القرار، حيث تمثل البحوث التربوية أهمية خاصة في مجال تطوير التعليم ويهتدي بها صناع القرار؛ لتحديد أفضل الطرق لتحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية.

وشدد رئيس قطاع التعليم العام على التزام مصر بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ويأتي على رأسها الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الذى نص على: ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل، وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع، وذلك لن يتأتى إلا من خلال توجيه الاهتمام والعناية الكافية للتعليم؛ من أجل تحقيق التنشئة السليمة للإنسان، باعتباره المسئول الأول عن الحفاظ على كافة مكونات الحياة من حوله.

وأضاف رئيس قطاع التعليم، أن تحقيق هذه الرؤية يتطلب تبني أساليب جديدة في التدريس والتقويم، تغير النظرة إلى التعليم قبل الجامعي من مجرد وسيلة للالتحاق بكليات القمة إلى رحلة تعليمية ممتعة بعيدة عن ضغوط الامتحانات، والتنافسية على المجموع، بحيث يتمكن الطالب فيها من بناء مهاراته وقدراته على البحث والتحليل، والتفكير الناقد، وصقل شخصيته، وتحقيق استقلاليته الفكرية، وتشكيل وعيه القومي، بما يمكنه من أداء دوره في تنمية اقتصاد مصر، واستدامة نتائج هذه التنمية.

وأضاف رئيس قطاع التعليم أن هذا المؤتمر يعد فرصة حقيقية لتبادل الآراء، والخبرات حول قضايا التعليم، ومناقشة الدور المأمول من المركز؛ حتى يتمكن من أداء دوره في دعم صناع القرار على الوجه الأمثل، وتحقيق أهداف تطوير التعليم، بكفاءة وفعالية.

وفى كلمتها، أكدت الدكتورة جيهان كمال أن التعليم بعدًا لا تتحقق التنمية المستدامة إلا بتطويره، من أجل ذلك يتم عقد هذا المؤتمر بهدف وضع خطة وطنية مصرية؛ لتحقيق الهدف الأممي الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالتعليم وغاياته السبع، فضلًا عن التوعية المجتمعية بأهمية تحقيقه.

وأشارت "كمال" إلى أن المؤتمر يدور حول عدة محاور أو غايات تتمثل في: تعليم ابتدائي وثانوي مجانى ومنصف، ورعاية وتنمية الطفولة المبكرة وتوفير التعليم الجيد، بالإضافة إلى ضمان جودة التعليم والتدريب المهني والعالي والجامعي، والمهارات الوظيفية وزيادة الأعمال، وكذا الإنصاف والمساواة بين الجنسين، ومحو أمية الشباب والكبار، والمعرفة والمهارات للتنمية المستدامة.

من جهتها، أكدت دينا سليم، ممثل مكتب اليونسكو بالقاهرة في كلمتها نيابًة عن الدكتور غيث فريز مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، أن المؤتمر يهدف إلى وضع خطة وطنية مصرية؛ لتحقيق الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة وغاياته السبع، وذلك في إطار رؤية مصر 2030، وكافة التوجهات وخطط العمل الوطنية في هذا الإطار.

فيديو قد يعجبك: