ماذا قدمت "JWT" لترويج مصر سياحيا خلال عامين مقابل 68 مليون دولار؟

02:26 م الجمعة 19 مايو 2017
ماذا قدمت "JWT" لترويج مصر سياحيا خلال عامين مقابل 68 مليون دولار؟

أفضل 20-منطقة سياحية في مصر

كتب- مصطفى المنشاوي :

بعد مرور ما يقرب من عامين على تعاقد وزارة السياحة مع شركة العلاقات الدولية "JWT" للترويج لمصر في 27 سوقا سياحيا لمدة 3 سنوات مقابل 68 مليون دولار، شكّلت الوزارة، لجنة لمتابعة أداء شركة الدعاية وعملها، في ظل تدني الإيراد القادم من القطاع السياحي.

وقال محافظ البنك المركزي طارق عامر، في بيان له بتاريخ 23 يناير الماضي، إن الإيرادات من النقد الأجنبي في قطاع السياحة انخفضت إلى 3.4 مليارات دولار في عام 2016 وهو ما يقل 44.3% مقارنة بمستواها في 2015.

وبعد عدة محاولات لثلاثة وزراء خذلتهما الظروف، بتراجع إيرادات السياحة لأدنى معدل لها تشهده البلاد، عقب حادث الطائرة الروسية في أكتوبر 2015، أعلنت هيئة تنشيط السياحة في أغسطس 2015، عن التعاقد مع شركة العلاقات الدولية "جي دبليو تي" للترويج السياحي لمصر.

العقد مستمر 3 سنوات

قال أحمد حمدي، نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن التعاقد مع شركة JWT مستمر حتى نهاية المدة، مضيفًا أن الشركة تعمل بشكل جيد في الحملات الإعلانية للترويج عن المنتج المصري، على حد قوله.

وأوضح حمدي لـ"مصراوي"، أنه سيتم إطلاق حملات إعلانية في عدد من الدول خلال مايو الجاري، وذلك من أجل استعادت معدلات الحركة السياحية خلال موسم الصيف، والذي يتوقع أن يشهد تحسنا في إجازات الأعياد.

وأعلنت شركة JWT، خلال مؤتمر صحفي، في وقت سابق، موقفها المالي والقانوني من الحملة التي تم تنفيذها في السوق البريطاني، وبلغت قيمتها مليون و400 ألف إسترليني، مشيرة لوصول مستحقاتها لدى هيئة تنشيط السياحة إلى 16.5 مليون دولار، وأن قيمة ما تم الحصول عليه من الهيئة منذ التعاقد عام 2015 بلغ 8.5 ملايين جنيه مصري فقط وليس 68 مليون دولار كما أشيع.

شغل الشركة خلال عامين

في 31 يناير 2017، وبعد مرور ما يقرب من عامين على التعاقد، عرض هاني شكري، المدير التنفيذي لشركة JWT المتعاقدة مع هيئة تنشيط السياحة للترويج لمصر في الخارج، في مؤتمر صحفي، الأوراق التي تثبت موافقة مدير مكتب هيئة التنشيط في السوق البريطاني على الحملة في 20 أكتوبر الماضي، بعد دراسة استغرقت نحو 5 شهور.

وعرض شكري تقريرا يوضح مسارات وسائل الدعاية المتنقلة في شوارع بريطانيا، وآخر بإعلانات "الأوت دور" التي عرضت فيها الحملة الدعائية الخاصة بمصر، "أي أن التوقيع تم قبل المعرض بـ15 يوما، وهي فترة غير كافية لعمل أي حملة، ورغم ذلك تم تنفيذ الحملة"، وفق قوله.

وعرض شكري خلال المؤتمر، صورة لإعلان تم في أحدى مبارايات الدوري الأنجليزي والذي تم تنفيذه من خلال مديرة المكتب من احدي الشركات منفردا بدون الرجوع الي جي دبليو تي رغم ان الشركة هي المنفذة للحملة الدعائية لمصر.

وقال شكري إن قيمة الحملة التي تم تنفيذها في السوق البريطاني بلغ مليون و400 ألف إسترليني، مشيرا إلى أن الشركة لها مستحقات لدي الهيئة بقيمة 16.5 مليون دولار، وأن قيمة ما تم الحصول عليه من الهيئة منذ التعاقد بلغ 8.5 مليون جنيه مصري وليس 68 مليون دولار كما أشيع.

غياب الدور الرقابي لوزارة السياحة

"التعاقد لمدة 3 سنوات كانت غلط"، يصف عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران السابق، القرار، مضيفا أن تحركات الشركة بطيئة، والتعاقد لمدة 3 سنوات قضى على فكرة المنافسة والمحاسبة.

وأوضح عماري لـ"مصراوي"، أنه لا يعتقد فسخ التعاقد مع "JWT" في الوقت الحالي، لغياب دور وزارة السياحة الرقابي على الشركة، في حملة "لندن وألمانيا، وبريطانية"، خاصة أن تلك الحملات لم يشعر بها قطاع السياحة في تحسن الحركة الوافدة، وفق قوله.

طلب إحاطة

قال أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إنه تم التعاقد مع الشركة JWT لمدة3 سنوات، قبل انعقاد مجلس النواب، مضيفًا أن المجلس طلب عرض تقرير لنشاط الشركة خلال الفترة السابقة، وكان أبرز ما جاء فيه إن JWT تعاقدوا مع أكبر صفحات سوشيال ميديا للترويج للسياحة بشكل حديث.

وأضاف سميح لـ"مصراوي"، أن التعاقد مع الشركة جاء في وقت يتيح لهم تقديم مبررات بين الحين والآخر، بسبب الأحداث التي تمر بها دول العالم، وفق قوله، مضيفًا "أنه يعد طلب إحاطة لوزارة السياحة لمعرفة مدى الاستفادة من استمرار التعاقد مع الشركة في الوقت الحالي".

حديث الوزارة

صرّح هاني شكري، المدير التنفيذى لشركة JWT ، لمصراوي أنه تم الاتفاق مع وزارة السياحة على عدم الحديث لوسائل الإعلام في أي شيء بخصوص الحملة الدعائية، وذلك منعا لإشاعات تترد كثيرا خلال الفترة الماضية.

ورأى شكري، لـ"مصراوي"، أن الشركة تعمل بشكل جيد وتحقق المطلوب منها، مضيفًا أن الفترة المقبلة تتطلب العمل بعيدا عن الحديث في وسائل الإعلام.

تشكيل لجنة للمتابعة

قال هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن وزير السياحة أصدر قرارًا بتشكيل لجنة مصغرة، لمتابعة إنجاز العمل فيما يخص أداء شركة الدعاية وعملها، وتذليل العقبات فيما يتعلق بسير العمل.

وأضاف الدميري، في تصريح له، أنه تم تكليف اللجنة في متابعة الحملة الدعائية التي تقوم بها JWT بالتعاون مع المكاتب الخارجية واللجنة الفنية واللجنة المالية بالهيئة، للتأكد من سيولة الأداء بما يخدم الصالح العام.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;