الخميس 28 شعبان 1438     الموافق 25 مايو 2017

اليوم علي مصراوي

مصدر بالزراعة: 2,5 مليون فدان التقدير المبدئي للأراضي المتعدى عليها

Print
مصدر بالزراعة: 2,5 مليون فدان التقدير المبدئي للأراضي المتعدى عليها
وزارة الزراعة

كتب- أحمد مسعد:

قال مصدر مسؤل بوزارة الزراعة، إن الوزارة بدأت تنفيذ قرارات مجلس الوزارء، والخاصة بعمل حصر للتقديرات الأولية لعدد الأراضي المتعدى عليها، لافتًا إلى أن الوزارة استعانة بكل من هيئة المساحة والاستشعار عن بعد لحصر كافة الأراضي التابعة لها.

وأضاف مصدر بالوزارة - رفض ذكر اسمه - أن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلف نائبه الدكتور محمد عبد التواب، بإعداد تقريرًا نهائياً عن أراضي الهيئة العامة لاستصلاح الأراضي، وعدد الأراضي التي وافق عليها المجلس منذ اجتماع مارس الماضي، وحصر كافة الأراضي التابعة للهيئة، ومراجعة كافة قرارات التقنين التي اتخذت خلال الفترات السابقة.

وكشف المصدر، لمصراوي، عن أن الوزارة سوف تنتهي اليوم الخميس، من إعداد تقرير مفصل يضم حصر المتعدين على أراضى الدولة الواقعة في نطاق ولايتها، أو في نطاق ولايات جهات حكومية ورسمية أخرى في المحافظات.

وأضاف المصدر، أن ملف التعديات على أراضي الدولة سيكون على رأس أجندة اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، نظرًا لانتهاء الحكومة من إعداد التقرير الأولى بعد انتهاء اجتماع مجلس المحافظين، الاثنين الماضي، والذي تقدم به رئيس الوزراء شريف إسماعيل، في اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، لاتخاذ إجراءات محددة في هذا الشأن.

فيما أكد مصدر آخر بوزارة الزراعة، لمصراوي، أن التقديرات الأولية لعدد الأراضي المتعدى عليها تصل إلى 2.5 مليون فدان تقع تحت ولاية وزارة الزراعة، وتصل قيمتها إلى 300 مليار جنيه، في عدة محافظات منها:"الوادي الجديد، ومطروح، والظهير الصحراوي لمحافظات الوجه القبلي، فضلًا عن أراضي طريق إسكندرية الصحراوي".

وفي تصريح خاص لمصراوي، قال أحمد أيوب، المتحدث باسم لجنة الأراضي، إن الطلبات التي قدمت لتقنين الأراضي المتعدى عليها تبلغ مساحتها 2 مليون فدان، موضحًا أن اللجنة قامت بعمل حصر وصل إلى 80% من نسبة الأراضى المتعدى عليها في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف أيوب، لمصراوي، أن هناك غرفة متابعة من لجنة الأراضي للجهات المعنية للانتهاء من عمليات الحصر، وتقديمها لرئيس مجلس الوزراء لعرضها على رئيس الجمهورية.

وشدد المتحدث باسم لجنة استرداد الأراضي، على أن الدولة لن تتنازل عن حقوقها تجاه استعادة الأراضى المنهوبة، مشيرًا إلى أن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي جاءت واضحة تجاه حقوق الدولة المصرية.​

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي