إعلان

بعد ترشيح "دكروري".. السيسي: مجلس الدولة اختار وسأتخذ قراري طبقًا للقانون

10:29 م الأربعاء 17 مايو 2017

الرئيس عبدالفتاح السيسي

كتب- محمد قاسم:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن القضاء مؤسسة محترمة، ومجلس الدولة وضعوا اختيارهم وسأتخذ قراري طبقًا للقانون والمصلحة الوطنية.

ورد السيسي، خلال الجزء الثاني من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية على سؤالٍ حول أزمة "قانون الهيئات القضائية" وإرسال مجلس الدولة اسم مرشح واحد فقط لرئاسة للمجلس، قائلًا: "أنا أحترم كل مؤسسات الدولة وأحافظ عليها، والقضاء مؤسسة محترمة تحب مصر وتخاف عليها، أما بالنسبة لمجلس الدولة فهم درسوا الموضوع بشكل متكامل، ووضعوا اختيارهم وسأتخذ قراري طبقاً للقانون وللمصلحة الوطنية".

وأشار إلى أنه "لا يوجد صراع بين أجهزة الدولة، هذا الكلام غير موجود على الإطلاق ولا تنسوا أن هناك مغرضين يطلقون شائعات الهدف منها النيل من هيبة الدولة.. ومعنى الصراع هو غياب صانع القرار.. أومال أنا بعمل إيه".

وأضاف الرئيس السيسي، "أنظم العمل بين الأجهزة بحكم سلطاتي الدستورية.. ثم على أي شيء سيتنافسون أو يتصارعون".

كانت الجمعية العمومية لمجلس الدولة قررت ترشيح المستشار يحيى دكروري منفرداً لرئاسة المجلس، خلال العام القضائي المقبل، في تحدٍ واضح لقانون "رؤساء الهيئات القضائية" الذي صدق عليه السيسي قبل أسبوعين.

وأصرت الجمعية العمومية على عدم ترشيح ثلاثة أسماء، والاستمرار في إعمال مبدأ الاقدمية المطلقة، الذي كان معمولا به قبل إصدار القانون الأخير.

ويسمح القانون الجديد بأن يختار السيسي رئيسا لمجلس الدولة من بين قائمة بثلاثة قضاة تُقدم له، وفي حال عدم تقديم ثلاثة مرشحين، يكون له الحق في اختيار رئيس المجلس من بين أقدم سبعة قضاة فيه.

فيديو قد يعجبك: