إعلان

بعثة جامعة القاهرة: الكشف الأثري بـ"تونا الجبل" يضع المنيا على الخريطة السياحية

12:37 م السبت 13 مايو 2017

تونا الجبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

قال الدكتور صلاح الخولي، رئيس البعثة الأثرية لجامعة القاهرة في تونا الجبل، صاحبة الكشف الأثري الجديد، إنه يقع ضمن أول جبانة في مصر الوسطى، وتتمتع بأهمية تاريخية وأثرية كبيرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي بتونا الجبل بالمنيا، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير الآثار والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، وعدد من السفراء وخبراء الآثار.

وأعرب الخولي عن سعادته بالكشف عن هذه المقبرة المهمة بالتعاون مع جامعة ميونيخ حيث تم العثور على بئر، ووجد فيها ما يدل على أنها مقبرة بشرية جماعية، وهي جبانة كبيرة تتمتع بأهمية بالغة.

وتابع: "ما عُثر عليه الآن نحو ١٠٪ من حجم المقبرة الكبرى، وتعد أول جبانة في مصر الوسطى، وتمثل كشفًا مهمًا للمنطقة"، مشيرًا إلى أن بعثة جامعة القاهرة تعد أقدم بعثة مصرية تعمل منذ ١٩٣١، وذلك بعد أن كانت قاصرة على الأجانب، حيث تمت اكتشافات كبيرة ومهمة مثل اكتشاف مقبرة إيزادورا؛ وهو ما يعطي شهرة واسعة للمنطقة، ويضع منطقة تونا الجبل على الخريطة السياحية.

يشارك في المؤتمر الصحفي الدكتور "بيتر كيفيك"، سفير المجر لدى القاهرة، و"دراجان بيسنيتش"، سفير صربيا، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة؛ وعصام البديوي، محافظ المنيا، والدكتور محمد حمزة الحداد، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، والدكتور ميسرة عبد الله، وأعضاء فريق البعثة الأثرية، وعدد من القيادات التنفيذية بمحافظة المنيا، ومسئولو الآثار المصرية بوزارة الآثار.

فيديو قد يعجبك: