لماذا يستهدف "داعش" أقباط مصر؟

04:14 م الأحد 09 أبريل 2017
لماذا يستهدف "داعش" أقباط مصر؟

كتب- سلمى عبدالناصر:

أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، عبر منبره الإعلامي "أعماق"، مسؤوليته عن تفجيرين استهدفا كنيستين في محافظتي الغربية والإسكندرية صباح الأحد، أسفرا عن مصرع ما لا يقل عن 38 شخصا وإصابة أكثر من مائة شخص.

وجاء التفجيران الإرهابيان عقب سلسلة من التهديدات الإرهابية، التي أطلق التنظيم الإرهابي باستهداف أقباط مصر. وردًا على ذلك قال علي بكر الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن حادث تفجير الكنيسة اليوم يأتي في سياق محاولة توجيه الضربات للدولة المصرية.

على بكر، أشار إلى حرص التنظيمات الإرهابية على استهداف الأقباط لموقفهم من ثورة 30 يونيو، ونظرا لأن العمليات ضد الأقباط يكون لها صدى كبير في الضغط على الدولة ، ومحاولة تشوية صورتها بالصوت الضعيف وإظهار مصر بالدولة المضطربة اقتصاديا وأمنيا وسياسيا.

ووقع انفجاران، اليوم الأحد استهدفا كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية، أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين تزامنًا مع بدء احتفالات المسيحيين في مصر بأحد السعف. وأكد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن هذه الأعمال الأثمة لن تنال من وحدة هذا الشعب وتماسكه، وأن المصريين في خندق واحد لمواجهة هذا الإرهاب الأسود حتى القضاء عليه.

أحمد بان الباحث والمفكر في الشئون الإسلامية، قال في حديث لـ"مصراوي"، إن التنظيم الإرهابي يسعى إلى توسيع نطاق المواجهة وتخفيف الضغط على عناصره بسيناء، بتشتيت قدرات أجهزة الأمن، ورفع تكلفة تعبئة هذه القوات الأمنية، في محاولة لتفكيك الدولة المصرية.

وأكد بان، أنه لا يمكن فصل توقيت هذه العمليات عن الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان إلى مصرمن جهة ومن جملة المكاسب التي حازتها مصر من الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى البيت الأبيض منذ أيام من جهة أخرى، خاصةً في ملفات هامة مثل مكافحة الإرهاب.

ضرب الانفجار الأول كنيسة مار جرجس بطنطا، وأسفر عن مصرع ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة أكثر من 70 آخرين. وبعد ساعات، وقع انفجار آخر بمحيط الكنيسة المرقسية بمدينة الاسكندرية، ما أسفر عن مصرع 11 شخصا، بينهم ضابط، وإصابة أكثر من 30 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

الباحث المتخصص في شؤون الجماعات، هشام النجار، أشار إلى أن تنظيم داعش الارهابي يستهدف أقباط مصر للتأثير على مصر اقتصاديًا وسياسيًا وأمنيًا.

وأضاف النجار في حديثه لـ"مصراوي" أن التنظيم في حالة ضعف حيث يحاول تحريك مصر لمعارك جانبية، سواء في محافظات مصر أو في سيناء حيث يسعى لضرب هجمات ارهابية في مناطق آهلة بالسكان، مؤكدا ان داعش يستخدم الأهالي كدروع بشرية .

إعلان

إعلان

إعلان