إعلان

الري: بدء تنفيذ مشروع "درء" للحد من مخاطر الفيضان بغرب أوغندا

11:58 ص السبت 29 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أعد الدكتورمحمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريراً حول تقدم سير العمل في مشروع "درء مخاطر الفيضان" بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم للمشروع بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية في أبريل 2016. ويتم تنفيذه على عدة مراحل، وإسناد عملية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لإحدى الشركات المصرية الكبرى العاملة في أوغندا.

وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع على تنفيذ إعمال التطهيرات على نهر نياموامبا بمقاطعة كاسيسى وتنفيذ أعمال الحماية باستخدام حوائط جابيونية عند ثلاثة مناطق حيوية على مجرى النهر لحماية مدرستين ومستشفى من أضرار الفيضان المدمر.

كما تم البدء الفعلي للمرحلة الأولى من المشروع في 13/3/2017 ويقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع مهندس مصري مقيم بدولة أوغندا بالتعاون مع طاقم إشراف مشترك مصرى أوغندي.

وتم تنفيذ ما يقرب من 9 % من الأعمال والتي شملت الأعمال المساحية لتحديد المسارات اللازمة لاعمال الحفر، و تنفيذ أعمال الحفر والتطهيرات بمسار مجرى النهر طبقاً للقطاعات العرضية المتفق عليها، كذلك تفتيت الصخور الكبيرة وازالتها بعيداً عن مسار مجرى النهر.

يأتي هذا المشروع في إطار حرص الحكومة المصرية على الاستمرار فى ترسيخ علاقات التعاون الثنائي مع دولة أوغندا فى مجال الموارد المائية والرى، واستجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندي للمساعدة العاجلة فى تخفيف الأثار السلبية للفيضانات بمنطقة كاسيسى بغرب دولة أوغندا.

وأبدت مصر استعدادها الكامل لتقديم الدعم و المساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة التى حدثت فى منطقة كسيسى بمقاطعة روينزورى بغرب أوغندا، وتم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة بمقاطعة كسيسى بغرب اوغندا.

فيديو قد يعجبك: