إعلان

محافظ القاهرة: الانتهاء من إعداد منظومة جديدة للنظافة وتنفيذها العام المقبل

11:34 ص الأربعاء 26 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

صرح عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أنه تم الانتهاء من وضع التصور الأمثل لإدارة منظومة النظافة بالقاهرة للعمل بها مع بداية العام المقبل، بعد انتهاء عقود الشركات المسئولة عن نظافة 3 مناطق بالقاهرة.

وأوضح المحافظ في بيان اليوم الأربعاء، أنه جاري حاليا عرض التصور الجديد على رئيس مجلس الوزراء، لإقرارها وتوفير التمويل اللازم لإدارتها.

وتتمثل المنظومة الجديدة في الاعتماد على الجمع السكني للمخلفات من المنازل والمحلات من خلال التعاقد مع شركات محلية صغيرة تكون كل شركة مسئولة عن حي واحد أو عدد من المربعات داخل الحي، مع وضع منظومة متابعة ومراقبة صارمة للتأكد من عمل المنظومة بكفاءة وطبقاً لاشتراطات التعاقد.

وتكون هذه الشركات مكونة من المتخصصين في مجال النظافة والبيئة أو بمتعهدي جمع القمامة أو العاملين في هذا المجال يقوموا بتكوين الشركات وإعداد إجراءاتها الادارية والمالية والمشاركة في إدارة المنظومة على أن تتولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة الإشراف الكامل على أداء وعمل هذه الشركات ومتابعة وتقييم أدائها وتقرير الغرامات في حالة التقصير وامكانية فسخ العقود، كذلك مسئولية الهيئة عن نظافة وتجميل وإنارة الشوارع.

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم إنشاء عدد من المحطات الوسيطة ثابتة ومتحركة للتسهيل على الشركات لنقل المخلفات إليها على أن يتم نقلها بعد فرزها بمعرفة أسطول الهيئة إلى المقالب العامة، كما سيتم بدء تشغيل المنظومة برفع كافة الصناديق من الشوارع والتي أكدت التجربة السابقة على مدار 15 عاما، عدم جدواها مع طبيعة المواطن المصري وبذلك يتم القضاء على ظاهرة "الفريزة" التي تقوم بفرز القمامة في الشارع من الصناديق وترك المخلفات المتناثرة في الشارع.

وأضاف المحافظ أنه تقرر غلق مقالب القمامة الواقعة بمناطق الوفاء والأمل والقطامية والطوب الرملي تزامناً مع بدء المنظومة لعدم ملائمتهم الآن نظراً للامتداد العمراني المجاور لهذه المناطق مع توفير أماكن بديلة للمقالب بالتنسيق مع وزارت الاسكان والبيئة والدفاع بعيداً عن العمران.

 

فيديو قد يعجبك: