إعلان

"شاومينج" تتوعد بتسريب امتحانات الثانوية العامة.. والوزارة تحذر

11:01 ص الأربعاء 26 أبريل 2017

شاومينج تتوعد بتسريب امتحانات الثانوية العامة

كتبت- ياسمين محمد:

نشرت إحدى الصفحات المُسماه "شاومينج" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تدوينة تشير إلى استمرارها في تسريب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/ 2017، على الرغم من الاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم.

وقالت الصفحة في منشورها: "الحمد لله تم الاتفاق مع المصادر بنسبة 100%، النماذج هتكون معانا قبل الامتحان بيوم كامل، وهتتسرب على جروب الواتس السري، الامتحان هيكون بنموذج الإجابة وهينزل على الواتس قبل الامتحان بساعة ونص علشان ميلحقش يتغير، شاومينج بيوعد ويوفي، والسنة دي هيفرح كل الاهالي، السنة دي هتختلف عن السنين اللي فاتت وبكرا نشوف".

وشهدت الاعوام السابقة تسريبًا وتداولًا لامتحانات الثانوية العامة، عبر صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وصلت ذروتها خلال العام الدراسي الماضي، ما دفع الوزارة لاعتماد شكل جديد للامتحان يتمثل في دمج ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة امتحانية واحدة "بوكليت".

ويتم طباعة "البوكليت" على 4 نماذج متفرقة، تتفق فيما بينها من حيث الأسئلة وتختلف من حيث ترتيبها، بحيث تصعب مهمة الغش على من يحاول ذلك.

واعتمد مجلس النواب تغليظ عقوبة الغش بالقرار 101 لسنة 2015، بحيث تصل إلى غرامة تتراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه غرامة، والحبس لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد عن 7 أعوام، او إحدى العقوبتين، لمن يروج أو يساعد على الغش داخل أو خارج المنظومة التعليمية.

أما بالنسبة للطالب الذي يحاول الغش من خلال الوسائل التكنولوجية فتصل عقوبته للحرمان من الامتحان لمدة عام، وقد تمتد إلى عامين.

واستنكر مصدر مطلع داخل وزارة التربية والتعليم، ان يستجيب الإعلام لما يتم تداوله عبر صفحات الغش الالكتروني، مؤكدًا أنها لا تهدف إلا إلى بلبلة الرأي العام، وتشتيت الطلاب، مطالبًا بعدم الانسياق إلى هذه الشائعات.

وأضاف المصدر لمصراوي، أن الامتحانات سيتم طباعتها داخل إحدى الجهات السيادية كما أعلنت الوزارة، ولن يشارك فيها أعضاء المطبعة السرية كما حدث في السنوات الماضية، ولن تخرج من الجهة السيادية إلا إلى المدارس مباشرة.

وتابع المصدر أن هناك تعليمات لأعضاء الهيئات الفنية لوضع الامتحانات بعدم الكشف عن هويتم، مؤكدًا أن واضعي الامتحانات يتوافدون على الجهة السيادية لإنهاء أعمالهم في سرية تامة.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الدولة بكافة أجهزتها تنتفض هذا العام لإتمام امتحانات الثانوية العامة على أكمل وجه، وعدم تكرار سيناريو العام الماضي، مؤكدًا أن الوزارة خلال العام الماضي وحين تم تسريب أكثر من امتحان كان لديها الجرأة والشجاعة للاعتراف بالتسريب وإلغاء بعض الامتحانات وتأجيل بعضها.

وأضاف حجازي، خلال تصريحات صحفية، أن هذا العام سيكون مختلفًا تمامًا، وستسعى الوزارة بكل جهدها للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، مؤكدًا أن الثانوية العامة مسابقة والوزارة تحاول الحفاظ على شروطها.

فيديو قد يعجبك: