• تعرف على إجراءات أداء الطلاب المحبوسين لامتحانات نهاية العام

    04:47 م الثلاثاء 25 أبريل 2017
    تعرف على إجراءات أداء الطلاب المحبوسين لامتحانات نهاية العام

    صورة أرشيفية

    كتب- محمد قاسم:

    مع اقتراب امتحانات نهاية العام الدراسي في الجامعات والثانوية العامة، وهناك طلاب مقيدة أسمائهم في مصلحة السجون إما تحت الحبس الاحتياطي أوالحبس لقضاء عقوبة.

    ويقدم المحامي الحقوقي خالد المصري في تصريحات لـ"مصراوي"، خطوات عملية لأسر الطلاب المحبوسين لتمكين أبنائهم من حضور الامتحانات، لافتًا إلى أن الخطوات التقليدية المتبعة في السنوات السابقة ألغتها مصلحة السجون، واشترطت خطوات جديدة لدخول الطلبة المعتقلين للامتحانات لم تطبق إلا من الترم الماضي.

    وجاءت الخطوات كالتالي:

    1- هناك فئة من الطلبة مقيدة أسمائهم في مصلحة السجون في مراحل التعليم الثانوي والجامعي خاصةً الأزهر وهؤلاء هم الأسعد حظاً حيث يتم تجميعهم في موسم الامتحان من كل السجون ويتم عقد لجان امتحانات خاصة لهم في سجن ليمان طرة بدون أي مجهود أو تعب منهم في التقديم.

    2- بخصوص الطلبة المحبوسين عقوبة يعني حاصلين على أحكام سواء نهائية أو في انتظار الطعن هؤلاء على ذويهم أو محاميهم الحصول علي إثبات القيد وجدول الامتحانات مختومين من (الجامعة أو المدرسة) وتقديمها مباشرةً لمصلحة السجون وهؤلاء هم الفئة الوحيدة الذين يقدمون مباشرةً إلى مصلحة السجون بدون الحصول على موافقة نيابة أو محكمة.

    3- بخصوص الطلبة المحبوسين احتياطي على ذمة تحقيقات النيابات العامة (ليس من ضمنها نيابة أمن الدولة العليا) وهؤلاء يذهبون بإثبات القيد وجدول الامتحانات مختومين للنيابة العامة المختصة ويحصلون على تأشيرة تلك النيابة بالموافقة على حضور الامتحانات ثم يذهبوا بها إلى مصلحة السجون لتقديمها.

    4- بخصوص الطلبة المحبوسين احتياطي على ذمة نيابة أمن الدولة العليا وهؤلاء يذهبون بإثبات القيد وجدول الامتحانات مختومين من (الجامعة أو المدرسة) لتقديمها لنيابة أمن الدولة العليا في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة وهم يتولون الموافقة عليها وإرسالها لمصلحة السجون.

    5- المحبوسين احتياطي على ذمة نيابة عسكرية يذهبون بإثبات القيد وجدول الامتحانات مختومينلمقر تلك النيابة العسكرية ويحصلون على تأشيرة الموافقة منهم بدخول الامتحانات ثم الذهاب بها لمصلحة السجون لتقديمها هناك.

    6- المحبوسين احتياطي على ذمة محكمة جنايات أيا كانت هذه المحكمة في القاهرة أو في الجيزة بعد الحصول على إثبات القيد وجدول الامتحانات مختومين من (الجامعة أو المدرسة) وكتابة طلب بإسم رئيس محكمة استئناف القاهرة يحتوي على طلب التمكين من حضور الامتحانات مع ذكر كل أرقام القضية الموجودة في قرار الإحالة ثم الذهاب لتقديمهم في مكتب الأستاذة "أسماء" الدور الثاني في دار القضاء العالي وهم يتولون إرسالها لمصلحة السجون.

    وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 4 يونيو المقبل، وتستمر حتى 24 من نفس الشهر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان