إعلان

مخصصات "إسكان" محدودي الدخل بمشروع الموازنة الجديدة "صفر"

11:22 ص الأحد 23 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

أظهر مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2017/2018، أن دعم إسكان محدودي الدخل يساوي "صفر"؛ ما يعني أنه لن يكون هناك مشروعات خاصة بمحدودي الدخل طوال العام المالي القادم.

وكان دعم إسكان محدودي الدخل، يقدر بـ1.5 مليار جنيه، في الموازنة السابقة للعام المالي 2016/2017، لم يتم انفاقه في الفترة من يوليو 2016 حتى فبراير 2017، ومن المتوقع إنفاقه بنهاية المدة المتبقية من العام المالي الجاري، وفقا لمشروع الموازنة الصادر عن وزارة المالية.
بينما كانت قيمة دعم إسكان محدودي الدخل في موازنة العام المالي 2015/2016، تقدر بـ2 مليار جنيه، تم انفاقها بالكامل.

وأوضح النائب خالد فهمي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، الموقف من عدم تخصيص أية موارد مالية لمحدودي الدخل في الموازنة الجديدة، قائلا: "هناك فائض قدره أكثر من 540 ألف وحدة سكنية خاصة بمحدودي الدخل، لم يتم شغلهم، في إطار مشروعات إسكان محدودي الدخل التي تم تنفيذها خلال 24 شهرا".

وأضاف فهمي لـ"مصراوي"، أن لجنة الإسكان، رأت أنه لا داعي لتخصيص أية موارد مالية طالما هناك فائض يكفي مشاريع على مدار العام، خاصة أن ما أنجزته وزارة الإسكان في مشروعات محدودي الدخل، هو "مجهود رائع في ظل وضع اقتصادي حرج"، بحسب النائب.

وتابع النائب "على النقيض؛ تم تخصيص أكبر عائد مادي لصالح مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب"، إذ أن "نسبة تغطية مشاريع الصرف الصحي في مصر تقدر بحوالي 17% فقط"، وهو ما ستدعى "ترتيب الأولويات"، على حد قوله.

يشار إلى أن دعم شركات المياه في مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد، تقدر بـمليار جنيه. وكانت قيمة دعم شركات المياه في موازنة العام المالي الماضي 2016/2017 تقدر بمليار جنيه، أُنفق منها 530 مليون جنيه في الفترة من يوليو 2016 وحتى فبراير 2017، ومن المتوقع إنفاق983 مليار جنيه خلال باقي المدة في العام المالي الحالي.

أما عن دعم شركات المياه في العام المالي 2015/2016، فكان يقدر بـمليار و333 مليون جنيه.
من جانبه، اكتفى صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعي، بإحالة الأمر إلى صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، باعتبار أن النواحي المالية، هي اختصاص الصندوق وحده.

وحاول "مصراوي" الاتصال بمي عبد الحميد، رئيسة الصندوق، أو نائبها، عبد الله رشاد، إلا أن أحد منهما لم يرد على هاتفه.

فيديو قد يعجبك: