إعلان

الأردن: تصويب أوضاع 120 ألف عامل منهم 73% مصريين

10:51 ص الأربعاء 19 أبريل 2017

اجتماع وزير القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

التقى محمد سعفان - وزير القوى العاملة، الأربعاء، علي العايد - سفير المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تم مناقشة المشكلات التي تعوق العمالة المصرية بالأردن في تصويب أوضاعها.

وأشاد سعفان - خلال اللقاء - باستجابة الجانب الأردني لطلبه من وزير العمل علي الغزاوي، بمد فترة تصويب أوضاع العمالة المصرية، مطالبًا بأن تكون معفاة من الرسوم والغرامات مثل الفترة الأولى حتى يقبل المصريين على تصويب أوضاعهم، لتحقيق مصلحة طرفي العملية الإنتاجية على حد سواء.

واقترح سعفان، أن يتم المد فترةً أخرى إذا كان هناك تقنين أوضاع جميع العمال المصريين، للحد من المخالفات لانتظام سوق العمل بالأردن، وقيام المستشار العمالي بالسفارة المصرية بدعوة المصريين بسرعة تصويب أوضاعهم .

وطالب وزير القوى العاملة، سفير المملكة الأردنية، بوضع آلية تنظم عملية استقدام العمالة المصرية للأردن، مقترحًا أن تكون بين وزارتي العمل بالبلدين من خلال الربط الإلكتروني بإرسال احتياجات الجانب الأردني من العمالة المصرية للعمل على توفيرها بصورةٍ رسمية ومقننة لحماية المصريين وحفظ حقوقهم.

كما طالب بتقنين بلاغات الهروب التي يقوم بها أصحاب الأعمال ضد العمال، واستدعاء أصحاب الأعمال للتحقيق في الأمر لحماية العمال، والتأكد من صحة البلاغ، وهو الأمر الذى أكده السفير الأردني.

ومن جانبه أشاد العايد، بالعمالة المصرية في الأردن، نظرًا لأمانتها وإخلاصها في العمل، واندماجها مع المجتمع الأردني وتعايشها كأبناء الوطن الواحد.

وأكد العايد، أن كل القوانين التي تطبق على العامل المصري هي قوانين مطبقة على العامل الأردني بدون تمييز، منوهًا إلى عمق العلاقة بين البلدين على جميع المستويات الإستراتيجية والسياسية والعلاقات الاقتصادية، ويكللها العلاقات المتميزة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

وكشف السفير الأردني، عن أن عدد العمال الذين قاموا بتصويب أوضاعهم حوالي 120 ألف عامل من مختلف الجنسيات منهم حوالي 73% مصريين، مطالبًا بضرورة توعية العمال المصريين المسافرين للأردن على وجه السرعة بقانون العمل وحقوقهم وواجباتهم وضرورة تصويب أوضاعهم خلال الفترة الحالية.

فيديو قد يعجبك: