إعلان

رئيس "الإسكان الاجتماعي": وحدات سكنية للعاملين بالخارج قريبًا.. وتعديلات في الشروط والأسعار

04:33 م الثلاثاء 11 أبريل 2017

كتبت- ندى الخولي:

أعلن رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، صلاح حسن، أن الوزارة بصدد الإعلان عن مشروع إسكان اجتماعي جديد للعاملين بالخارج، بعد الانتهاء من تخصيص الوحدات المتاحة للمتقدمين السابقين بالإعلانات السابقة.

وأضاف حسن، في تصريحات خاصة بـ"مصراوي"، أن الوزارة حاليًا تعكف على تسديد حجوزات المتقدمين في الإعلانات السابقة في أسيوط الجديدة وقنا الجديدة وسوهاج الجديدة، متابعا "ننتهي من المتقديم السابقين أولا، ثم نطرح مشروع العاملين بالخارج إذا ما تبقى وحدات أخرى".

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، أنه في حالة وجود وحدات متبقية بعد إعلان العاملين في الخارج، سيتم طرح إعلان جديد.

"بنخلص الأول كل الناس المتقدمين سابقا وبعد كدا بنشوف لو فيه وحدات متبقية نتصرف فيها بطرق أخرى"، قالها حسن، مؤكدا "سنستمر في طرح الإعلانات لحين الانتهاء من كافة القوائم التي تقدمت لحجز شقق بالمشروع".

وأشار حسن، إلى أن الإعلان الجديد الخاص بالعاملين بالخارج قد يتضمن وحدات سكنية في محافظات قنا وسوهاج وأسيوط.

وأكد رئيس الجهاز التنفيذي، أن في حالة وجود إعلان جديد، فإنه من الطبيعي لن يتم طرحه بالأسعار القديمة، لأن الشروط ستختلف، بالتالي سيتم تحديد ما إذا كان الإعلان الجديد سيكون خاص بمحدودي الدخل، أم لا.

وعن إجمالي ما تم إنجازه في المشروع، قال حسن "قدمنا حتى الآن 8 إعلانات، كلها تم طرحها بمساحة 90 مترا، بسعر 135 للوحدة في كافة الإعلانات، عدا الإعلان الثامن، تم طرح الوحدات فيه بسعر 154 ألف.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن طرح 100 ألف وحدة سكنية في مراحل التشطيب ضمن الإعلان الثامن الذي تضمن طرح 500 ألف شقة، بينهم 400 ألف شقة سيتم تسليمها خلال عام وهم أصحاب الكراسة الزرقاء.

وبحسب تصريحات تلفزيونية لهاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان هاني يونس، فإنه تم الانتهاء من تنفيذ 207 ألف وحدة سكنية في إطار مشروع الإسكان الاجتماعي، وتسكين 80 ألف وحدة منها، وجارٍ العمل على 276 ألف وحدة، إلى جانب طرح تنفيذ 60 ألف وحدة، ليصل إجمالي الوحدات 550 ألف وحدة سكنية في 3 سنوات، وهو ما لم يحدث في مصر من قبل.

أما بشأن ما هو متداول بشأن الاتجاه لرفع قيمة أقساط الوحدات في المشروعات السابقة، أكد حسن "لا زيادت على أسعار الوحدات"، مفسرا "كان لدينا إعلانين بسعرين، الأول 135 ألف والثاني 154 ألف في الإعلان الثامن. والأقساط تختلف من مواطن لمواطن حسب دخله وحسب سنه وحسب برنامج الدعم، فلا يوجد مواطن يدفع أقساط مثل الثاني لا في المقدم ولا الأقساط الشهرية بعد التخصيص".

واستطرد حسن "أما الأقساط الربع سنوية، فهي أقساط تم تقسيمها مع البنوك بناءً على طلب بعض المتقدمين العاجزين عن دفع 30 أو 40% خلال توقيت معين أسبوع أو عشرة أيام، ولم يقدروا على دفع هذا النسبة في الموعد المحدد، فتم تقسيط المقدم على أقسام أخرى، وهذا ليس قسط بل تقسيط للمقدم".

وأوضح رئيس الجهاز بشأن الأقساط "المواطن يدفع كل 3 شهور 4 آلاف جنيه، ومقدم 9 آلاف جنيه، يتم تخصيص شقة له بعد دفع عدد من الأقساط، وحينها يتم خصم إجمالي ما تم دفعه ويُخصم من قيمة المقدم الجديد".

ونفى حسن أن تكون البنوك قد أعلنت عن أية زيادات في الأقساط، وقال "البنوك لا يمكن أن تفرض زيادات، فهي ليس لها علاقة إلا بعد التخصيص، وكل ما قبل التخصيص هذا من صميم عمل التمويل العقاري ووزارة الإسكان، إنما قبل التخصيص هو شغل البنوك".

فيديو قد يعجبك: