إعلان

أزمة "حصة الخبز": احتجاجات بالمحافظات.. والتموين: يقتصر على "الكارت الذهبي"

09:57 ص الثلاثاء 07 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد قاسم وعايدة رضوان:

خفض "حصة الخبز" لأصحاب "الكارت الذهبي" من المواطنين، قرار تظاهر ضده اليوم عشرات المواطنين في محافظات مختلفة بعدما ذهبوا جميعًا لصرف حصصهم ليفاجأوا بأصحاب المخابز يخبرونهم بتقليل حصة الفرد من 5 أرغفة عيش إلى 3 أرغفة.

تقليص حصة الخبز لحائزي بطاقات التموين، نفته وزارة التموين بشدة، مؤكدة أنه شائعة روجتها فئة ضيقة من أصحاب المصالح تضغط في هذا الاتجاه في الوقت الذي لا تدخر فيه الوزارة جهدًا لتأمين وصول الدعم للمستفيدين وخفض أسعار السلع الأساسية.

وخرج عشرات المواطنين في تظاهرات متفرقة ردا على حرمانهم من حصصهم، ونظم العشرات وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة المنيا، وعدد من إدارات التموين، اعتراضًا على القرار لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

كما نظم العشرات من أهالي مدينة دسوق وقفة احتجاجًا على القرار، وقطع الأهالي المحتجون، طريق شارع الجيش، أمام مجلس المدينة لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
وأكد محمد العسكري، أحد المحتجين بمحافظة كفر الشيخ، لمصراوي، أنه ذهب لصرف حصته اليومية من الخبز 20 رغيفًا، إلا أن مسؤول المخبز قرر صرف 5 أرغفة فقط.

وحصل "مصراوي" على نصّ قرار وزارة التموين الصادر برقم 5 لسنة 2017، الصادر أمس الأحد ووزعته الوزارة على المديريات، بتعديل الكارت الذهبي بالمخابز البلدية المدعمة العاملة بمنظومة الخبز الجديدة بكافة المحافظات ليصبح 500 رغيفًا يوميًا كحد أقصى.

وقال مصدر بتموين المنيا، طلب عدم ذكر اسمه، إن القرار فاجأ الموظفين في المديرية مثل المواطنين، حيث ينص على "تخفيض حصة المقيدين بالكارت الذهبي بكل مخبز من ألف رغيف يومياً إلى 500 رغيف، وعليه وجب تخفيض حصة الأرغفة بكل أسرة مقيدة بالكارت الذهبي، وتخفيض حصص الخبز للمواطنين، بسبب ما أحدثه قرار الكارت الذهبي".

ودافع مصدر بوزارة التموين، عن القرار، وقال لمصراوي إنه يقتصر على الكارت الذكي الخاص بأصحاب المخابز، موضحًا أن الكارت الذهبي يمنح لصاحب المخبز لسد العجز في حالات الطوارئ، مثل عدم حيازة المواطنين لكارت الخبز أو حيازة بطاقة ورقية مؤقتة.

وأكد المصدر، أن قرار تقليص الحصة صدر نظرا لحيازة جميع المواطنين حالياً بطاقات تموينية خاصة بهم أو بطاقات خبز، مضيفا:"مابقاش فيه داعي نسمح بآلاف الأرغفة يوميا لأصحاب المخابز".

كان باسم مكرم، أحد المحتجين بمحافظة المنيا قال لمصراوي: "فوجئنا صباح اليوم عندما توجهنا لاستلام الخبز كالمعتاد بأصحاب المخابز يعطوننا نصف عدد الأرغفة، مبررين ذلك بصدور قرار وزاري بتخفيض عدد الأرغفة للمقيدين بالكارت الذهبي، أي من لا يحملون بطاقات تموينية أو من أتلفت أو فقدت منهم".

وأشار المصدر، إلى أن بعض المخابز كان يخصص لها 3 آلاف رغيف يوميا، وهو ما يعد إهدارا للدعم، متابعا: "وبناءً عليه تم اتخاذ القرار بتخفيض حصة الكارت الذكي لـ 500 رغيفا يوميا".

واتهم المسؤول أصحاب المخابز بافتعال أزمة في الوقت، وأكد أن الوزارة ستتواصل مع مديريات التموين بالمحافظات لتشديد الرقابة وعمل حملات على المخابز في الوقت الذي ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان