إعلان

"شركة أدوية: اعتماد عقار جديد لعلاج التصلب العصبي "المنتكس والتقدمي

10:35 م الأربعاء 29 مارس 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

قالت شركة "روش" للأدوية، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، وافقت على طرح عقار جديد لعلاج التصلب العصبي "إم إس"، لأول مرة في طفرة علمية جديدة لعلاج المرض بنوعيه التصلب "المتعدد المنتكس والتقدمي الأولي".

ويعد "إم إس" هو العلاج الأول من نوعه والوحيد حتى الأن الذى يعالج النوع "التقدمي الأولي" الذي لم يكن له علاج من قبل، فيما حقق العقار أعلى درجات الفاعلية والأمان كما أظهرت نتائج الدراسات المقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء، كما أنه يتم تناوله مرتين فى العام عن طريق الحقن.

وقالت الدكتورة ساندرا هورنينج، المسؤول الطبي الأول لشركة "روش"، إن العلاج الذي يحمل مادة علمية "أوكريليزوماب" هو أول دواء يُخفض بشكل ملحوظ تقدم الإعاقة في المرضى المصابين بالتصلب المتعدد المنتكس والتصلب المتعدد الأولي التقدمي.

ولفتت إلى أن العلاج قادر على مساعدة المرضى الذين يعانون من أي من هذين النوعين من التصلب المتعدد لأول مرة ويعمل هذا الدواء على تثبيط جزء من الجهاز المناعي للمريض بعد اكتشاف خلايا "بي" والتى أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرًا أنها المسئولة عن تدهور المريض، وبالتالي أصبح لتلك الخلايا دور جديد هام في علاج مرضى "إم إس".

وقيمت دراستان عالميتان "أوبرا 1، 2" فعالية وأمان العلاج الجديد بعدما استمرت لمدة عامين، وشارك فيها 1656 شخصًا يعانون من هذا المرض في 40 دولة.

وكشفت الدراسة أن العقار الجديد يعتبر علامة فارقة في علاج مرض التصلب العصبي المتردد بنتائج هائلة، نظرا لأنه يقلل معدل الانتكاسات السنوية بنسبة 46% مقارنة بالعلاج الحالى المتوفر (الأنترفيرون).

وقيّمت دراسة "أوراتوريو" وهي دراسة عالمية فعَّالية وأمان العقار الذى يتم تناوله مرتين فى العام في 732 مريضًا مصابًا بالتصلب العصبي التقدمي الاولى وقد أظهر الأخير انخفاضَ خطورةِ تطور الإعاقة بنسبة 24%.

ويعد مرض التصلب العصبى مرض متزايد يبدا بانتكاسات يمكن تحسنها فى الأعوام الأولى من عمر المرضى، وقد لا تتحسن، ثم يبدأ في التدهور السنوي، وعندما يصل إلى تلك المرحلة يؤدي إلى الحد من قدرة المريض قطع المسافات وتصبح محدودة وتقل من ٥٠٠ متر إلى ٣٠٠ متر إلى ١٠٠ متر ثم يحتاج إلى عصا، ثم يتم مساندته من الناحيتين، ثم يجلس على كرسي متحرك، ثم لا يمكنه الحركة ويرقد على السرير، ويحدث تقريبا ذلك من العام الأول إلى العام العشرين.

وعلى صعيد آخر، أوضح الخبراء، أن مرض التصلب المتعدد ينتج من هجوم الجهاز المناعي للمريض على الجهاز العصبي، مما يصيب الأغشية الحامية للأعصاب التي تسمى "الغشاء المايليني" الذي يساعد على انتقال الإشارات العصبية.

وطبقا للاتحاد الدولي لمرض "أم إس" هناك حوالي 23 ألف مريض في مصر، ويجرى حالياُ اعداد قاعدة بيانات لبيان تعداد المرضى المصابين بهذا المرض في مصر.

ويؤدي المرض لحدوث مشاكل في نقل الإشارات والمعلومات بين المخ والنخاع الشوكي وأعضاء الجسم، ويقود لأعراض مثل صعوبات التفكير ومشاكل في الذاكرة وضعف بالعضلات.​

فيديو قد يعجبك: