إعلان

افتتاح أكبر معمل ترميم في موقع مركب خوفو الأربعاء المقبل

05:18 م الإثنين 27 مارس 2017

افتتاح أكبر معمل ترميم في موقع مركب خوفو الأربعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نسمة فرج:

تفتتح وزارة الآثار بعد غدٍ الأربعاء، أكبر معمل ترميم آثار مؤقت في موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات بالجيزة.

وأوضح عيسى زيدان، مدير الترميم بالمشروع من الجانب المصري، أن هذا المعمل يعد أول وأكبر معمل ترميم مؤقت يقام داخل موقع أعمال حفائر، وبدأ العمل على تأسيسه منذ يناير الماضي حتى منتصف مارس الجاري.

ويقام الافتتاح، بحضور رئيس جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية، والمدير العام للجامعة وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية، ومندوبين من هيئة التعاون الدولي اليابانية، ومن الجانب المصري الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وحسبما ذكر زيدان، فيبلغ طول المعمل 45 متر، وهو مجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية من الميكروسكوبات الحديثة التى تستخدم فى تعريف الأخشاب وأجهزة لقياس المحتوى المائى للأخشاب ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران، بالإضافة الى أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم فى درجتى الحرارة والرطوبة ووحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.

ومن جانبه قال ساكوزي يوشيمورا، مدير البعثة من الجانب الياباني إن تكلفة انشاء المعمل ما يقرب من مليون جنيه مصرى وفرها الجانب اليابانى بالكامل.

واستطرد، أنه تم تجهيز المعمل بصورة فنية وتكنولوجية عالية، وتضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفائر.

وقال ممدوح طه، المشرف الأثري للمشروع، من الجانب المصري أنه فور افتتاح معمل الترميم سيتم البدء فى رفع أطول قطعة من جسم المركب باستخدام المعدات التكنولوجية الموجودة بالمعمل، ويبلغ طول القطعة 26 متر، وهي تعرف باسم الشيال وفور استخراجها سيتم ادخالها للمعمل والبدء فى أعمال الصيانة والترميم الأولى لها.

فيديو قد يعجبك: