إعلان

وزير تعليم أسبق: تطوير منظومة التعليم قد يستغرق 12 عامًا

01:33 م الإثنين 27 فبراير 2017

محب الرافعي وزير التربية والتعليم الأسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

قال الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم الأسبق، إن تطوير التعليم يتطلب التركيز على 3 محاور هي: "المناهج، التنمية المهنية للمعلمين، و البيئة الدراسية".
وأضاف الرافعي، خلال كلمته بالحوار المجتمعي الذي عقدته مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اليوم الإثنين، أن هناك مقاومة للتطوير في المجتمع المصري، وهذه هي أكبر مشكلة تواجه الوزير الذي يتولى حقيبة التعليم في مصر، قائلًا: " بيجوا للوزير بعد شهر يقولوله فين تطوير التعليم"، لافتًا إلى أن تطوير المنظومة يستغرق من 8 إلى 12 سنة.
ولفت الوزير إلى أن هناك مثالين على مقاومة التطوير حين كان وزيرًا للتعليم، أنه اقترح تخصيص 30 % من اسئلة الامتحان للمهارات العليا للتفكير، حتى لا يصبح التعليم حفظًا وتلقينًا، إلا أنه فوجئ بمظاهرة حاشدة "ياوزير ياوزير مش عايزين 30".
أما المثال الثاني، عندما اقترح استبدال الكتاب المدرسي ب، " سي دي" يحمل المناهج، للطلاب القادرين فقط والذين يملكون اجهزة كمبيوتر، لتوفير جزء من ميزانية طباعة الكتب التي تتكلف 2 مليار.جنيه سنويًا، ليجد مقاومة من أصحاب المطابع وعلى رأسهم المطابع الحكومية.

ولفت الوزير الأسبق، إلى أن هناك العديد من المشكلات بالتعليم، مثل عدم إجادة الكثير من الطلاب للقراءة والكتابة " لما طبقنا القرائية على 2 مليون طالب في ابريل 2015، لقينا مليون و200 طالب مابيعرفوش يقروا ويكتبوا"، إلى جانب اعتماد كافة الامتحانات على الحفظ والتلقين " في الوقت اللي الوزارة بتقول 30 % من الاسئلة لقياس مهارات التغكير بتلاقي نماذج الاجابة فيها اجابة على الاسئلة دي"، إلى غير ذلك من المشكلات.

وتابع الرافعي أنه يجب أولًا تحديد المشكلة ومعرفة موقعنا في الجانب التعليمي، ووضع منطلقات للتطوير تستمد من الخطة الاستراتيجية للدولة، وقيم المجتمع وعاداته، ونبدأ التطبيق من أسفل السلم التعليمي حتى نصل للثانوية العامة ويقسم مجموعها إلى 60 % للتفكير ، 30 % للمناهج، و 10 % للسلوك والحضور.

فيديو قد يعجبك: