إعلان

الحكومة تخسر 150 مليون دولار بسبب "ديزني لاند"

01:53 م الأربعاء 22 فبراير 2017

كتب – محمد عمارة:

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى، أن شركة ديزني لاند الأمريكية، المالكة لمدينة الألعاب الأشهر في العالم، فرضت حظرًا على منتجات 28 شركة مصرية تصدر منسوجات إلى المدينة بقيمة 150 مليون دولار وذلك بسبب تدني مؤشرات مصر في مجال الحوكمة وعدم انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل الذي وضعته منظمة العمل الدولية.

وأضاف المصدر الحكومي لمصراوي- الذي فضل عدم ذكر اسمه- اليوم الأربعاء، أن قرار الشركة الأمريكية أصاب الحكومة بأزمة عنيفة خاصة وأن أنها تهدد عدد شركات كبيرة تعمل في قطاع المنسوجات، وأنه تم تشكيل مجموعة عمل ودراسة للقرار من مختلف الوزارات والهيئات المعنية برئاسة رئيس الوزراء.

وأوضح المصدر الحكومي أن جهات أمنية إضافة إلى وزارة الخارجية ورئاسة مجلس الوزراء والغرف التجارية واتحاد الصناعات، سيجتمعون خلال أيام لبحث الأمر، خاصة في ظل التساؤلات التي تدور بشأن اتخاذ قرار الحظر

وتشير بيانات وزارة التجارة و الصناعة إلى تسجيل قطاع الأقمشة المنسوجة، صادرات بنحو 204 مليون دولار في الفترة من شهر يوليو إلى سبتمبر 2016 مقابل 207.7 مليون دولار لنفس الفترة من العام الذي سبقه، وسجل قطاع الملابس الجاهزة 163.3 مليون دولار مقابل 187.9 مليون دولار لنفس الفترة من العام الذي سبقه، في حين سجلت صادرات المواد النسيجية ومصنوعاتها في نفس الفترة نحو 474.9 مليون دولار مقابل 503.2 عن نفس الفترة من العام الذي سبقه.

وأوضح المصدر الحكومي أن المقصود بعملية الحوكمة هي تحقيق الإدارة الرشيدة لموارد الدولة والمجتمع بهدف تحسين وضع السياسات من خلال التضمين والمشاركة لكافة الأطراف المعنية بهدف الوصول إلى الكفاءة والفعالية للمنظومة، وهو ما يتطلب تحقيق مبادئ الشفافية والإفصاح والنزاهة وتحقيق سيادة القانون وإعمال نظم المراقبة والمساءلة المجتمعية.

وأكد المصدر أن سبب الأزمة هو تدني درجات مصر في 6 عناصر من أحد مؤشرات الحوكمة طبقا لمؤشر البنك الدولي، وأن المؤشرات هي الاستقرار السياسي وحكم القانون والسيطرة على الفساد والمساءلة والتضمين والشفافية وإدارة النفقات، وتساءل المصدر عن مدى استخدام هذا الحظر للضغط على مصر من قبل البنك الدولي وذلك باستخدام شركة ديزني، خاصة انها تحدث للمرة الأولى واستدرك: "هذا لا يمنع ولا ينفي ضرورة أن تشرع الحكومة في مزيد من إجراءات الحوكمة".

وتعد ديزني مدينة الألعاب الأشهر في العالم التي تقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وتجذب سُياح من جميع أنحاء العالم. تم افتتاحه في 17 يوليو 1955 من قبل السيد والت ديزني. وتم تصميمها وبناؤها تحت إشرافه الخاص، و هي التصاميم و الأفكار التي توصل إليها بعد زيارة العديد والعديد من الحدائق الترفيهية الأخرى مع بناته.

وبعد بناءها، تم توسيعها وإضافة الشخصيات الكرتونية المشهورة لها. إلى أن تحولت إلى أضخم متنزه ترفيهي في العالم، حيث زارها أكثر من 650 مليون زائر منذ إنشاءها في عام 1955.

فيديو قد يعجبك: