إعلان

خلال لقائه رئيس الوزراء.. طارق شوقي: لا مساس بمجانية التعليم

06:21 م الأحد 19 فبراير 2017

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كتب - محمد غايات:
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه بحث مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، كافة الملفات والخطط والأفكار الخاصة بالرؤية المستقبلية للتعليم وكيفية مواجهة المشكلات العالقة حالياً، وتحديد الأولويات الخاصة بالقضايا العاجلة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأحد، أن لقاءه بإسماعيل تطرق إلى تحديد بعض الملفات الساخنة التي يجب مواجهاتها في الوقت القريب مثل ملف امتحانات الثانوية العامة وملفات المدارس الخاصة والدولية، إضافة للقضايا الأخرى كالمعلمين المغتربين وغيرها.

وأشار شوقي إلى أنه حرص على الاستفادة من خبرة المسئولين السابقين بالنسبة لمنظومة التعليم؛ لتكون أفضل، حيث عقد لقاءات مع وزراء التعليم السابقين الذين بذلوا جهودًا في هذه المنظومة في محاولة بناء ما تم في السابق من خلال عملية تكاملية.

وأضاف شوقي ، أن وزارة التربية والتعليم تعمل بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة والوزرات المختلفة كفريق عمل واحد كوزارات التعليم العالي والتعاون الدولي والتخطيط، والاتصالات، وغيرها وذلك من خلال ايضا التعاون والتنسيق من اجل تحقيق الأهداف مثل ما يتم بالتعاون مع مؤسسة الرئاسة ومجلس النواب والوزراء وذلك عبر مشروعات التعليم المتطوره التي سيتم تنفيذها.
وأوضح الدكتور طارق شوقي أنه تم أيضًا خلال الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء مناقشة اقتراحات لعمل تعديلات جوهرية في الثانوية العامة، وسيتم ذلك في الوقت المناسب وعبر حوار مجتمعي يتضمن الأهالي والمعلمين ، مشددًا على أن مجانية التعليم منصوص عليها في الدستور المصري ولا مساس بمجانية التعليم.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم في إطار منظومة التطوير بالوزارة تغيير أدوات العمل بها وتحويل التعامل الورقي والمكتبي إلى تعامل تكنولوجي متطور عبر التقنيات الحديثة التي تتبع الأساليب العلمية المتطورة في إيجاد حلول علمية علي أرض الواقع.

وقال إنه سيتم إنشاء بوابات ذات تقنيات تكنولوجية متطورة على شبكة الإنترنت الدولية تكون متاحة للمواطنين تستهدف التواصل والاستماع إلى صوت الناس للمشاركة في الحوار المجتمعي المستهدف الخاص بالثانوية العامة، وأيضًا عرض المشكلات الخاصة بالمواطنين وبالتنسيق مع العديد من الجهات.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن العمل بمنظومة التعليم يجب أن يتم من خلال التعاون مع مجموعة من الشركاء، حيث أن منظومة التعليم لا تتوقف على شخص الوزير ولكن تأتي كمسئولية مجتمعية تتضمن الأهالي والطلبة أنفسهم والمدرسين ومؤسسات المجتمع المدني والدول الصديقة والجهات المانحة.

وأضاف شوقي أن نفس فكرة البوابات الالكترونية للتواصل عبر شبكات الإنترنت سيكون منها ما يتعلق بالتعرف على مشكلات المدرسين وهي جزء من الحوار المجتمعي المستهدف لإيجاد حلول للملفات العاجلة ويجعل تحقيق الحلم الذي نبتغيه في بناء إنسان المستقبل افضل وتطوير منظومة التعليم بشكل ذات جدوى يرتقي لرغبات المواطنين عبر اداء داخل وزارة التربية والتعليم بشكل متطور ومختلف.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه بعد الانتهاء من هذه المشكلات السابقة سيتم وضع تصورات لبناء منظومة التربية والتعليم من الأساس عبر الاستفادة من أخطاء الماضي ومن خلال أساليب علمية متطورة والتركيز علي منظومة التعليم والبدء مع الطفل بداية من فترة الحضانة والابتدائي وإكسابه التعلم بشكل علمي وعدم الاعتماد علي أساليب الحفظ والتلقين واتباع منظومات التعليم المتطورة العالمية.

فيديو قد يعجبك: