إعلان

بالصور- حذف "تيران وصنافير" من منهج 6 ابتدائي.. والتعليم توضح الأسباب

02:21 م السبت 11 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

كشف مصراوي واقعة حذف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الجزر الساحلية من منهج الجغرافيا للصف السادس الابتدائي طبعة 2016/ 2017، في إطار وحدة دراسية كاملة عن البيئة الساحلية المصرية.

وكان منهج الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2015/2016، متضمنًا شرحًا مدعومًا بخريطة، للجزر الساحلية ومنها جزيرتي: تيران وصنافير، اللتان أثارا جدلًا بشأن تبعيتهما لمصر أم المملكة العربية السعودية، إلا أن قضت المحكمة الإدارية العليا بتعيتهما لمصر، في إطار درس البيئة الساحلية في مصر.

ولم يرد ذكر الجزيريتن في منهج العام الدراسي الحالي، حيث اكتفت الوزارة بالإشارة إلى أن الجزر والبحيرات من مظاهر سطح البيئة الساحلية، دون التطرق إلى تفاصيل، فجاء الحديث كالتالي: مظاهر سطح البيئة الساحلية: "سهول ساحلية، جزر ساحلية، بحيرات، الخلجان والرؤوس الأرضية، والشعاب المرجانية"، ولم يتطرق الشرح التفصيلي إلا إلى: السهول الساحلية، الخلجان والرؤوس الأرضية، والشعاب المرجانية، مغفلين ذكر الجزر.

من جانبه علق سمير الشرقاوي، مستشار الدراسات الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الأمر، بأنه لا علاقة له بأي أهداف سياسية، مشيرًا إلى أنه تم حذف الحديث عن الجزر الساحلية، في إطار التخفيف على الطلاب وتقليل الحشو والتكرار، مشيرًا إلى أن وحدة "البيئة الساحلية المصرية" مكررة في منهج الصف الأول الثانوي.

وأضاف الشرقاوي، لمصراوي، أن وزارة التربية والتعليم ليست جهة قانونية أو سياسية لتتناول الحديث عن الجزيريتين، موضحًا أنه كان يتم ذكرها في إطار الجزر الواقعة على ساحل البحر الأحمر، دون التطرق إلى تبعيتهما، مضيفًا أنه كان يتم الحديث عن جزيرة برين التابعة لليمن، ذلك لأن الحديث عن الجزر الساحلية بشكل عام.

وأكد الشرقاوي، أن مقصد الوزارة في ذلك لم يتعد محاولة التخفيف، وعدم تكرار المعلومات الواردة بمنهج الصف بمنهج الصف الأول الثانوي، مشيرًا إلى أنه تم اتباع ذات النهج في كل المناهج المتشابهة كمنهجي الصف الرابع الابتدائي والثاني الثانوي.

وبحث مصراوي عن منهج جغرافيا الصف الأول الثانوي، بعد أن أعلنت التعليم إتاحة جميع المقررات بصيغة الـPDF عبر موقعها، إلا أن الوزارة لم ترفع هذا المنهج حتى كتابة هذه السطور.

1

تيران 1

تيران 2

تيران 3

تيران

فيديو قد يعجبك: