إعلان

وزير التموين: السيسي كلف بتوفير مليار و800 مليون دولار لشراء السلع الأساسية

10:49 م الإثنين 23 يناير 2017

كتب- أحمد علي:

قال اللواء محمد على مصيلحي- وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأرز هو السلعة الوحيدة التي يمكن أن تُصدر منها الدولة للخارج، ولكن يتم إخفائها وتهريبها في كونترات، حيث يتم وضعها داخل الكونتر ووضع فاصوليا فوقها.

وأضاف الوزير- خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين- "تم توفير الأرز على بطاقة التموين بـ4 جنيهات ونصف، وأجرت الوزارة مناقصات لتوريد الأرز، ولكن تم وضع أسعار مبالغ فيها من قبل الموردين".

ورد الوزير على اتهام النواب للوزارة بالتفريط فى 3 مليار جنيه من سعر النُخالة، بأن الوزارة قامت بمراجعة تكلفة الطحن والنخالة والنقل وتم إقرار التكلفة الجديدة اليوم على أن يتم رفعها لمجلس الوزراء لإصدار قرارًا بتطبيقها.

وتابع مصيلحي: "فيما يتعلق بأزمة الأرز التموينى أن الحكومة عرضت سعر مناسب للأرز بقيمة 2200 جنيه و2300، ولكن أحجم التجار عن التوريد، ورفع رئيس الوزراء سعر طن الأرز مرة أخرى إلى 3 آلاف جنيه، ولكن أيضًا تم إخفاء الأرز كما تم تهريبه للخارج".

وأشار وزير التموين: "هناك تبادل فى الإتهامات بين التجار والفلاحين حيث يتهم كلا منهما الآخر بإخفاء الأزر". لافتًا إلى أنه بالنسبة لسعر القصب فإن الحكومة لم تنتظر من يطلب منها زيادة سعره، حيث تم رفع الأسعار بنسبة 55% وبدأ التوريد على سعر 620 جنيهًا، وتم الإتفاق مع المصانع الاستثمارية للبنجر على سعر التوريد .

ونفى الوزير قيامه بدعم الاستيراد على حساب المنتج المحلي قائلًا: "ارفض أن يقال ذلك الكلام من البرلمان لانكم معنا وتعلموا ما نفعله. وأكد أنه سيتم تحديد سعر القمح وفقًا للأسعار العالمية، الأمر الذى سيقضى على محاولات خلط القمح المحلي بالمستورد.

واستطرد: "هيئة السلع التموينية تستورد جميع السلع بدون وساطة، والرئيس عبدالفتاح السيسي كلف البنك المركزي بتوفير مليار و800 مليون دولار لصالح وزارة التموين لشراء السلع الأساسية ليكون هناك إحتياطى آمن يكفى لمدة 6 أشهر".

فيديو قد يعجبك: